الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 219 ] 9 - باب ما ذكر في وضع اليدين قبل الركبتين في السجود

كان ابن عمر يضع يديه قبل ركبتيه - وضع اليدين قبل الركبتين في حديث أبي هريرة - حديث سعد .

أخبرني أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي الطرقي بها ، أخبرنا أبو زكريا العبدي ، أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا عبدان ، حدثنا أحمد بن عبد الله بن وهب ، حدثنا عمي ، حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن عبيد الله ، عن نافع : أن ابن عمر كان يضع يديه قبل ركبتيه ، وقال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك .

هذا حديث يعد من مفاريد عبد العزيز ، عن عبيد الله .

قرأت على أبي طالب محمد بن علي بن أحمد الواسطي بها ، أخبرك أبو طاهر أحمد بن الحسن في كتابه ، أخبرنا الحسن بن أحمد ، أخبرنا دعلج بن أحمد ، أخبرنا محمد بن علي ، حدثنا سعيد بن منصور ، حدثنا عبد العزيز بن محمد ، حدثني محمد بن عبد الله بن حسن ، عن [ ص: 220 ] أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ؛ وليضع يديه قبل ركبتيه .

هذا حديث غريب لا يعرف من حديث أبي الزناد إلا من هذا الوجه ، وهو على شرط أبي داود ، والترمذي ، والنسوي ، أخرجوه في كتبهم ، وقد روي عن عبد الله بن سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وعبد الله بن سعيد ضعيف الحديث عند أئمة النقل .

وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب :

فذهب بعضهم إلى أن وضع اليدين قبل الركبتين أولى ، وبه قال مالك ، والأوزاعي .

وخالفهم في ذلك آخرون ، ورأوا وضع الركبتين قبل اليدين أولى ، ومنهم من ادعى أن الأحاديث الأول منسوخة بحديث سعد .

أخبرني أبو عبد الله سفيان بن أبي الفضل ، أخبرنا إبراهيم بن الحسن ، [ ص: 221 ] أخبرنا منصور بن الحسين ، أخبرنا محمد بن إبراهيم الخازن ، حدثنا محمد بن إبراهيم بن المنذر قال : وقد زعم بعض أصحابنا أن وضع اليدين قبل الركبتين منسوخ ، وقال هذا القائل : وأخبرنا إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن سلمة ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، قال : كنا نضع اليدين قبل الركبتين ، فأمرنا بالركبتين قبل اليدين .

قال ابن المنذر : وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب :

فممن رأى أن يضع ركبتيه قبل يديه : عمر بن الخطاب ، وبه قال النخعي ، ومسلم بن يسار ، وسفيان الثوري ، والشافعي ، وأحمد ، وإسحاق ، وأبو حنيفة وأصحابه ، وأهل الكوفة .

وقالت طائفة : يضع يديه إلى الأرض إذا سجد قبل ركبتيه ، كذلك قال مالك .

وقال الأوزاعي : أدركت الناس يضعون أيديهم قبل ركبهم ، وروي عن ابن عمر فيه حديث .

أما حديث سعد ففي إسناده مقال ، ولو كان محفوظا لدل على النسخ ، غير أن المحفوظ عن مصعب ، عن أبيه ، حديث نسخ التطبيق ، والله أعلم .

[ ص: 222 ] باب أحاديث تشيده

أخبرنا أبو الحسين عبد الخالق بن عبد الخالق الأزجي ، أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد ، أن محمد بن عبد الملك ، أخبرنا علي بن عمر ، حدثنا إسماعيل بن الصفار ، حدثنا العباس بن محمد ، حدثنا العلاء بن إسماعيل ، حدثنا حفص بن غياث ، عن عاصم الأحول ، عن أنس قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انحط بالتكبير فسبقت ركبتاه يديه .

أخبرني أبو الفتح عبد الله بن أحمد بن أبي الفتح الصوفي في آخرين ، عن أبي الفتح أحمد بن محمد بن أحمد التاجر ، عن إسماعيل بن نيال ، أخبرنا محمد بن أحمد المروزي ، أخبرنا محمد بن عيسى ، حدثنا الحسن بن علي الحلواني ، حدثنا يزيد بن هارون ، حدثنا شريك عن عاصم بن كليب ، عن أبيه ، عن وائل بن حجر ، قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سجد يضع ركبتيه قبل يديه ، وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه .

هذا حديث حسن على شرط أبي داود ، وأبي عيسى الترمذي ، وأبي عبد الرحمن النسائي ، وأخرجوه في كتبهم من حديث ابن يزيد بن هارون عن شريك ، ورواه همام بن يحيى ، عن محمد بن جحادة ، عن عبد الجبار بن وائل ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال همام : حدثنا شقيق - يعني أبا الليث - عن عاصم بن كليب ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا ، وهو المحفوظ .

التالي السابق


الخدمات العلمية