الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 236 ] 12 - باب في قنوت النبي - صلى الله عليه وسلم - في جميع الصلوات

قنوت النبي - صلى الله عليه وسلم - شهرا - حديث البراء - اتفاق أهل العلم على القنوت في الصبح - حديث يدل على ترك الحكم الأول - دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - على آحاد الكفرة - حديث غزوة الرجيع - القنوت بعد الركوع - بين حديث أنس وابن عباس هل القنوت قبل الركوع أم بعده ؟ - القنوت بعد الركوع - بين الآية والحديث في القنوت وتركه - صيغة الدعاء في القنوت - بيان النهي عن اللعن فقط في القنوت - اختلاف الناس في القنوت في الفجر - أغلب الصحابة والتابعين ذهبوا إلى إثبات القنوت - من خالفهم في ذلك - ثلاثة عشر دليلا على إثبات القنوت .

أخبرني محمد بن إبراهيم بن علي الخطيب ، أخبرنا يحيى بن عبد الوهاب العبدي ، أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد ، حدثنا أبو بكر الفريابي ، وعبدان الأهوازي ، قال : حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي ، حدثنا ثابت بن يزيد ، حدثنا هلال بن خباب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شهرا متتابعا [ ص: 237 ] في : الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء ، والصبح .

هذا حديث حسن على شرط أبي داود ، أخرجه في كتابه ، عن عبد الله بن معاوية الجمحي .

قرأت على محمد بن عمر بن أحمد الحافظ ، أخبرك الحسن بن أحمد القارئ ، أخبرنا أحمد بن عبد الله ، حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا يعقوب بن إسحاق المخرمي ، حدثنا علي بن بحر بن بري ، حدثنا محمد بن أنس ، حدثنا مطرف بن طريف ، عن أبي الجهم ، عن البراء بن عازب ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يصلي صلاة مكتوبة إلا قنت فيها .

قال سليمان : لم يروه عن مطرف إلا محمد بن أنس .

وقد اتفق أهل العلم على ترك القنوت من غير سبب في أربع صلوات ؛ وهي : الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء .

وأما حديث ابن عباس في قنوت النبي - صلى الله عليه وسلم - شهرا متتابعا ، فقد ذهب بعضهم إلى أنه كان له سبب ، وهذا الحكم ثابت ؛ فلا يكون حديث ابن عباس منسوخا .

وذهب بعضهم إلى نسخه ، وقالوا : يدل عليه حديث البراء بن عازب .

التالي السابق


الخدمات العلمية