نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 52 - 53 ] فصل فيما يحل أكله وما لا يحل قال : ( ولا يجوز أكل ذي ناب من السباع ولا ذي مخلب من الطيور ) ; لأن { النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن أكل كل ذي مخلب من الطيور ، وكل ذي ناب من السباع } ، وقوله من السباع ذكر عقب النوعين ، فينصرف إليهما فيتناول سباع الطيور والبهائم لا كل ما له مخلب أو ناب ، والسبع : كل مختطف منتهب جارح قاتل عاد عادة ، ومعنى التحريم والله أعلم : كرامة بني آدم كي لا يعدو شيء من هذه الأوصاف الذميمة إليهم بالأكل ويدخل فيه [ ص: 54 ] الضبع والثعلب ، فيكون الحديث حجة على الشافعي في إباحتهما والفيل ذو ناب فيكره ، واليربوع وابن عرس من السباع الهوام ، وكرهوا أكل الرخم والبغاث ; لأنهما يأكلان الجيف .


فصل فيما يحل أكله وما لا يحل الحديث الخامس عشر : روي أنه عليه السلام { نهى عن أكل كل ذي مخلب من الطيور ، وأكل كل ذي ناب من السباع }; قلت : روي من حديث ابن عباس ; ومن حديث خالد بن الوليد ; ومن حديث علي . فحديث ابن عباس : أخرجه مسلم في " الصيد " عن ميمون بن مهران عن ابن عباس ، قال : { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السبع ، وعن كل ذي مخلب من الطير }انتهى .

قال ابن القطان في " كتابه " : وهذا الحديث لم يسمعه ميمون بن مهران من [ ص: 54 ] ابن عباس ، بل بينهما سعيد بن جبير ، هكذا رواه أبو داود في " سننه " من حديث علي بن الحكم عن ميمون بن مهران عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، وكذلك رواه البزار في " مسنده " ، وقال : لا نعلم أحدا رواه عن ميمون عن سعيد بن جبير عن ابن عباس إلا علي بن الحكم ، وقد رواه أبو بشر ، والحكم عن ميمون عن ابن عباس ، ولم يذكروا سعيدا بينهما ، انتهى كلام البزار .

قال ابن القطان : وذكر البخاري في " تاريخه " عن علي الأرقط ، أنه قال : أظن بين ميمون ، وابن عباس سعيد بن جبير يعني في هذا الحديث قال : وعلي بن الحكم ثقة ، وثقه النسائي ، وأخرج له البخاري ، ومسلم انتهى كلام ابن القطان .

وحديث خالد بن الوليد : أخرجه أبو داود عنه مرفوعا : { وحرام عليكم الحمر الأهلية وخيلها ، وبغالها ، وكل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير } ، مختصر ، وسيأتي الكلام عليه قريبا . وحديث علي : في " مسند أحمد " عن عاصم بن ضمرة عنه { أن النبي نهى عن كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير } ، مختصر ، وليس من رواية أحمد ، وشطر الحديث في " الكتب الستة " من حديث أبي ثعلبة الخشني { أن رسول [ ص: 55 ] الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السبع }انتهى .

ورواه مسلم من حديث أبي هريرة { عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل ذي ناب من السباع فأكله حرام }انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية