نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية

الزيلعي - جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي

صفحة جزء
[ ص: 138 ] ( وليس على المرأة أن تنقض ضفائرها في الغسل إذا بلغ الماء أصول الشعر ) لقوله عليه الصلاة والسلام لأم سلمة رضي الله عنها: { أما يكفيك إذا بلغ الماء أصول شعرك }" وليس عليها بل ذوائبها ، هو الصحيح ، بخلاف اللحية ; لأنه لا حرج في إيصال الماء إلى أثنائها .


[ ص: 138 ] الحديث السادس والعشرون : حديث أم سلمة ، قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : { يكفيك إذا بلغ الماء أصول شعرك }قلت : رواه الجماعة إلا البخاري ، من حديث عبد الله بن رافع مولى أم سلمة عن { أم سلمة ، قالت : قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني امرأة أشد ضفر رأسي فأنقضه لغسل الجنابة ؟ فقال : لا إنما يكفيك أن تحفني على رأسك ثلاث حثيات ، ثم تفيضي عليك الماء فتطهرين } ، وفي رواية لمسلم : { أما أنقضه للجنابة والحيض ؟ فقال : لا }الحديث .

{ حديث آخر } : أخرجه مسلم عن عبيد بن عمير ، قال : { بلغ عائشة أن عبد الله بن عمرو بن العاص كان يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رءوسهن ، فقالت : يا عجبا لابن عمرو هذا يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رءوسهن أفلا يأمرهن أن يحلقن رءوسهن ؟ لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ، وما أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات }" انتهى .

{ حديث آخر } : رواه أبو داود في " سننه " حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش عن أبيه ، قال : حدثني ضمضم بن زرعة عن { شريح بن عبيد ، قال : أفتاني جبير بن نفير أن ثوبان حدثهم أنهم استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فقال : أما الرجل فلينشر رأسه فليغسله حتى يبلغ أصول الشعر ، وأما المرأة فلا عليها أن لا تنقضه لتغرف على رأسها ثلاث غرفات بكفيها }انتهى .

وإسماعيل بن عياش ، وابنه فيهما مقال ، قال الشيخ تقي الدين في " الإمام " : وقد ورد ما يدل على أن المرأة تنقض شعرها في الحيض ، روى البخاري في " صحيحه " من حديث ابن شهاب عن عروة عن { عائشة ، قالت : أهللت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، فكنت ممن تمتع ولم يسق الهدي ، فزعمت أنها حاضت ولم تطهر حتى دخلت ليلة عرفة ، فقالت : يا رسول الله هذه ليلة [ ص: 139 ] يوم عرفة ، وإنما كنت تمتعت بعمرة ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : انقضي رأسك وامتشطي وأمسكي عن عمرتك ففعلت ، فلما قضيت الحج أمر عبد الرحمن ليلة الحصبة فأعمرني من التنعيم مكان عمرتي التي نسكت }انتهى .

قال : وروى الدارقطني في " الإفراد " ثم الخطيب من جهته في " تلخيص المتشابه " من حديث مسلم بن صبيح ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا اغتسلت المرأة من حيضتها نقضت شعرها نقضا وغسلته بخطمي وأشنان ، فإذا اغتسلت من الجنابة صبت على رأسها الماء وعصرته } ، انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية