الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
58 - مالك ؛ أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " استقيموا ولن تحصوا . واعملوا ، وخير أعمالكم الصلاة . ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن " .


2105 - يتصل معنى هذا الحديث ولفظه مسندا من حديث ثوبان ، ومن حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي - عليه السلام - وقد ذكرتها بطرقها في التمهيد .

2106 - وقد رواه سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن رجل يقال له : إسماعيل بن أوسط شامي . قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اعملوا وخير أعمالكم الصلاة . ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن " .

2107 - قال أبو عمر : هو شامي كما قال ، وهو إسماعيل بن أوسط بن إسماعيل البجلي ، معدود في الشاميين ، قليل الحديث . يروي عن أبي كبشة ، عن أبيه وروى عنه المسعودي وغيره .

[ ص: 214 ] 2108 - وقد روى سفيان بن عيينة أيضا ، عن منصور ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن ثوبان قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " استقيموا ولن تحصوا . واعملوا وخير أعمالكم الوضوء ، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن " .

2109 - والذي عندي في تأويل هذا الحديث أن قوله : " استقيموا " ، يعني على الطريقة النهجة التي نهجت لكم ، وسددوا وقاربوا ؛ فإنكم لن تطيقوا الإحاطة في أعمال البر كلها ، ولا بد للمخلوقين من ملال وتقصير في الأعمال . فإن قاربتم ورفقتم بأنفسكم كنتم أجدر أن تبلغوا ما يراد منكم .

2110 - وقد ذكرنا في التمهيد بإسناد عن الحسن في قول الله عز وجل : " علم أن لن تحصوه " [ المزمل : 2 ] قال : لن تطيقوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية