الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
784 [ ص: 266 ] ( 23 ) باب حجامة المحرم

746 - مالك عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم وهو محرم فوق رأسه ، وهو يومئذ بلحيي جمل ، فكان بطريق مكة .

747 - مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر أنه كان يقول : لا يحتجم المحرم إلا مما لا بد له منه .

16299 - قال مالك : لا يحتجم المحرم إلا من ضرورة .


[ ص: 267 ] 16300 - قال أبو عمر : لا خلاف بين العلماء في أنه لا يجوز للمحرم حلق شيء من شعر رأسه حتى يرمي جمرة العقبة يوم النحر إلا من ضرورة ، وأنه إن حلقه من ضرورة فعليه الفدية التي قضى بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على كعب بن عجرة حين آذاه القمل في رأسه حتى تناثر على وجهه .

16301 - واختلفوا فيمن فعل ذلك على ضرورة .

16302 - وسيأتي ذكر ذلك في موضعه من كتابنا هذا إن شاء الله .

16303 - وأما حديثه في هذا الباب عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار ، فإنه متصل ولكنه متصل من وجوه صحاح من حديث ابن عباس ، وحديث جابر ، وحديث أنس ، وحديث عبد الله ابن بحينة كلهم يروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه احتجم وهو محرم .

16304 - وبعضهم يروي : وهو صائم محرم .

16305 - وأكثرهم يقول : من أذى كان برأسه .

16306 - أخبرنا محمد بن إبراهيم ، قال : أخبرنا محمد بن معاوية قال : حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا هلال بن بشر ، قال : حدثنا محمد بن خالد ابن عثمة ، قال : حدثني سليمان بن بلال ، قال : حدثني علقمة بن أبي علقمة ، عن الأعرج ، قال : سمعت عبد الله ابن بحينة يحدث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم وسط رأسه وهو محرم بلحيي جمل . من طريق مكة .

[ ص: 268 ] 16307 - قال أبو عمر : هذا حديث مدني لفظه لفظ حديث مالك .

16308 - وأخبرنا عبد الله قال : حدثنا محمد ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا هشام بن حسان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم وهو محرم في رأسه من أذى كان به .

16309 - قال أبو عمر : إذا لم يحلق المحرم شعرا فهو كالعرق يقطعه أو الدمل يبطه ، أو الدمل ينكزها ولا يضره ذلك ، ولا شيء عليه فيه عند جماعة العلماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية