الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 79 ] 939 - وأما حديث مالك ؛ أنه بلغه أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى عامل من عماله : أنه بلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا بعث سرية يقول لهم : " اغزوا باسم الله . في سبيل الله تقاتلون من كفر بالله ، لا تغلوا . ولا تغدروا . ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا وليدا " . وقل ذلك لجيوشك وسراياك إن شاء الله والسلام عليك .


19469 - قال أبو عمر : يتصل معنى حديث [ عمر بن عبد العزيز ] هذا من حديث بريدة الأسلمي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن حديث أنس بن مالك .

19470 - حدثناه عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا عبيد بن عبد الواحد البزار ، قال : حدثناه محبوب بن موسى ، قال : أخبرنا الفزاري أبو إسحاق عن سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، [ ص: 80 ] قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله ، ومن معه من المسلمين خيرا ، ثم قال : اغزوا باسم الله ، وفي سبيل الله ، وقاتلوا من كفر بالله ، اغزوا ولا تغدروا ، ولا تغلوا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا وليدا " ، وذكر الحديث بطوله .

19471 - وأما حديث أنس ، فرواه يحيى بن آدم ، قال : حدثنا الحسن بن صالح ، قال : حدثنا خالد بن الفزر ، قال حدثني أنس بن مالك ، قال : " كنا إذا استنفرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نزلنا في ظهر المدينة حتى يخرج إلينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فيقول : " انطلقوا باسم الله ، وبالله ، وعلى سنة رسول الله ، تقاتلون أعداء الله في سبيل الله ، قتلاكم أحياء يرزقون في الجنان ، وقتلاهم في النار يعذبون ، لا تقتلوا شيخا فانيا ، ولا طفلا صغيرا ، ولا امرأة ، ولا تغلوا وضموا غنامكم ، وأصلحوا ، وأحسنوا إن الله يحب المحسنين [ البقرة : 195 ] " .

19472 - وأما قوله في حديث عمر هذا : لا تغلوا ، وفي حديث أبي بكر قبله في وصيته ليزيد : " ولا تغلل ، ولا تجبن " ؛ فالغلول محرم بالكتاب والسنة والإجماع ، وله باب في هذا الكتاب نذكر فيه حكمه - إن شاء الله .

19473 - والغدر أن يؤمن ، ثم يقتل ، وهذا حرام بإجماع ، والغدر والقتل سواء ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الإيمان قيد الفتك ، لا يفتك مؤمن " .

[ ص: 81 ] 19474 - وقال عليه السلام : " يرفع لكل غادر لواء يوم القيامة عند استه : هذه غدرة فلان " .

19475 - فالمثلة محرمة في السنة المجتمع عليها ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أعف الناس قتلة أهل الإيمان " من حديث ابن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

19476 - ومن حديث شداد بن أوس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " إذا قتلتم فأحسنوا القتلة " .

19477 - ومن حديث الحسن عن سمرة ، وعمران بن حصين : " أن رسول [ ص: 82 ] الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن المثلة " .

19478 - وأما قوله فيه : " ولا تجبن " ، فإنه أراد - والله أعلم - لا تفعل فعل الجبان ؛ امتثالا لقول الله تعالى : إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين [ الأنفال : 45 - 46 ] .

19479 - وهذا الخطاب إلى من فيه قوة ، وله جنان ثابت .

19480 - وأما من ليس فيه شيء من ذلك ، فإنه لا يكلف ما ليس في وسعه ، والله أعلم .

19481 - وروي عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت : " من أحس من نفسه جبنا ، فلا يغز " .

التالي السابق


الخدمات العلمية