الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1013 وفي هذا الباب : 969 - مالك ، عن يحيى بن سعيد ؛ قال : لما كان يوم أحد ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من يأتيني بخبر سعد بن الربيع الأنصاري ؟ ، فقال رجل : أنا يا رسول الله . فذهب الرجل يطوف بين القتلى ، فقال له سعد بن الربيع : ما شأنك ؟ فقال له الرجل : بعثني إليك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لآتيه بخبرك . قال : فاذهب إليه فأقرئه مني السلام ، وأخبره أني قد طعنت اثنتي عشرة طعنة ، وأني قد أنفذت مقاتلي . وأخبر قومك أنه لا عذر لهم عند الله ، إن قتل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وواحد منهم حي .


20399 - وهذا الخبر ذكره محمد بن إسحاق في " السير " ، بنحو ما ذكره مالك وقال : حدثني بخبر سعد بن الربيع هذا محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري المازني أحد بنى النجار .

[ ص: 294 ] 20400 - قال أبو عمر : هذا يدل على أن الخبر مشتهر مستفيض بالمدينة عند علمائها .

20401 - وقد روى جابر بن عبد الله في قصة ابنتي سعد بن الربيع ما دل على أن البيان في فريضة الأنثيين أن لهما من ميراث أبيهما الثلثين ، كما لمن فوقهما من البنات ، وهو خبر حسن ، قد ذكرنا إسناده : في " التمهيد " ، عن جابر : أن امرأة من الأنصار أتت النبي - عليه السلام - بابنتي سعد بن الربيع ، فقالت : يا رسول الله ! سعد بن الربيع قتل يوم أحد شهيدا ، فأخذ عمهما كل شيء من تركته ، ولم يدع لهما من مال أبيهما ، قليلا ، ولا كثيرا ، والله ما لهما مال . ولا تنكحان إلا ولهما مال ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " سيقضي الله في ذلك ما شاء ، فنزلت : يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك الآية [ النساء : 11 ] . فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمهما ، فقال : " أعط هاتين الجاريتين مما ترك أبوهما الثلثين ، وأعط أمهما الثمن ، وما بقي فهو لك .

[ ص: 295 ] 20402 - قال أبو عمر : هذه سنة مجتمع عليها ، لا خلاف فيها ، والحمد لله ، ولا أعلم أحدا من فقهاء المسلمين من التابعين ومن بعدهم قال بما روي عن ابن عباس في ذلك : ولا يصح عنهم ما روي عنه في ذلك ، والله أعلم ، وكان مما في هذا الخبر سبب البيان الوارد بها .

20403 - وسعد بن الربيع كان من النقباء ، شهد بدرا ، استشهد يوم أحد .

20404 - وقد ذكرناه ونسبناه وأتينا بأطراف الأخبار عنه ، في كتاب الصحابة .

:

التالي السابق


الخدمات العلمية