الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1718 1719 - مالك ، عن أيوب بن حبيب مولى سعد بن أبي وقاص ، عن [ ص: 272 ] أبي المثنى الجهني أنه قال : كنت عند مروان بن الحكم ، فدخل عليه أبو سعيد الخدري فقال له مروان بن الحكم : أسمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النفخ في الشراب ؟ فقال له أبو سعيد : نعم ، فقال له رجل : يا رسول الله إنى لا أروى من نفس واحد . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " فأبن القدح عن فيك ثم تنفس " قال : فإني أرى القذاة فيه قال " فأهرقها " .


39587 - قال أبو عمر : هكذا يقول مالك في شيخه هذا أيوب بن حبيب الجمحي من أنفسهم .

39588 - قال مصعب الزبيري : هو أيوب بن حبيب بن أيوب بن علقمة بن ربيعة بن الأعور .

39589 - واسم الأعور : خلف بن عمرو بن وهب بن حذافة بن جمح قتل بقديد .

39590 - قال أبو عمر : روى عن أيوب بن حبيب : مالك وفليح بن سليمان ، وعباد بن إسحاق ، وهو عندهم ثقة .

39591 - وأما أبو المثنى الجهني فلا يوقف له على اسم ، وهو عندهم ثقة من [ ص: 273 ] تابعي أهل المدينة ، روى عنه أيوب بن حبيب ومحمد بن أبي يحيى الأسلمي .

39592 - وفي هذا الحديث الرخصة في الشرب بنفس واحد .

39594 - روى عيسى بن دينار ، عن ابن القاسم ، عن مالك ، أنه رأى في قول النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي قال له : إني لا أروى من نفس واحد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " فأبن القدح عن فيك " .

39595 - قال مالك : فكأني أرى في ذلك رخصة أن يشرب من نفس واحد .

39596 - قال مالك : ولا أرى بأسا بالشرب من نفس واحد ، وأرى فيه رخصة لموضع الحديث ، " إنى لا أروى من نفس واحد " .

39597 - قال أبو عمر : يريد مالك - رحمه الله - أن النبي صلى الله عليه وسلم لما لم ينه الرجل الذي قال له : إني لا أروى من نفس واحد ، [ أن يشرب في نفس واحد ] ، بل قال له كلاما معناه فإن كنت لا تروى من نفس واحد ، فأبن القدح عن فيك .

39598 - وهذا إباحة منه للشرب من نفس واحد ، أو كالإباحة .

39599 - وقد رويت عن السلف آثار ، منها كراهة الشرب في نفس واحد منهم ابن عباس ، وطاوس ، وعكرمة ، وقالوا : الشرب من نفس واحد ، شرب [ ص: 274 ] الشيطان .

39600 - وقد ذكرنا الآثار عنهم بذلك في " التمهيد " .

39601 - [ وروي عن سعيد بن المسيب ، وعطاء بن أبي رباح ، وعمر بن عبد العزيز ، أنهم قالوا : لا بأس بالشرب في نفس واحد .

وقد ذكرنا الأسانيد عنهم بذلك ] .

39602 - وقال ميمون بن مهران : رآني عمر بن عبد العزيز وأنا أشرب ، فجعلت أقطع شرابي وأتنفس ، فقال : إنما نهي أن يتنفس في الإناء ، فإذا لم تنفس في الإناء ، فاشربه إن شئت بنفس واحد .

39603 - قال أبو عمر : قول عمر بن عبد العزيز هذا هو تفسير هذا الباب وتهذيب معناه .

39604 - وروى عقيل ، عن ابن شهاب قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب ، ولم أر أحدا أشد في ذلك من عمر بن عبد العزيز .

[ ص: 275 ] 39605 - وكذلك رواه يونس ، عن ابن شهاب سواء .

39606 - وحدثني سعيد ، وعبد الوارث قالا : حدثني قاسم قال : حدثني جعفر بن محمد قال : حدثني محمد بن سابق قال : حدثني شيبان ، وحدثني عبد الوارث قال : حدثني قاسم قال : حدثني محمد بن الجهم قال : حدثني عبد الوهاب قال : أخبرنا هشام بن أبي عبد الله الدستوائي جميعا عن يحيى بن أبي كثير ، عن [ عبد الله بن أبي ] قتادة ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا شرب أحدكم ، فلا يتنفس في الإناء .

39607 - حدثني خلف بن قاسم قال : حدثني أبو عيسى عبد الرحمن بن إسماعيل الأسواني قال حدثني أحمد بن محمد بن سلام قال : حدثني مجاهد بن موسى قال : حدثني سفيان بن عيينة ، عن عبد الكريم الجزري ، عن عكرمة ، [ ص: 276 ] عن ابن عباس قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينفخ في الإناء ، أو يتنفس فيه .

39608 - حدثني أحمد بن عبد الله قال : حدثني أبي قال : حدثني محمد بن فطيس قال : حدثني يونس بن عبد الأعلى قال : حدثني أنس بن عياض عن الحارث بن عبد الرحمن الدوسي ، عن عمه عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يتنفس أحدكم في الإناء إذا كان يشرب منه ، ولكن إذا أراد أن يتنفس ، فليؤخره عنه ، ثم يتنفس " .

609 - وقد ذكرنا وجوها محتملة لمعنى كراهية التنفس في الإناء في " التمهيد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية