الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ( 8 ) باب الطيرة والعدوى ]

1767 - مالك ; أنه بلغه عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن ابن عطية ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا عدوى ولا هام ولا صفر ، ولا يحل الممرض على المصح ، وليحلل المصح حيث شاء " فقالوا : يا رسول الله ! وما ذاك ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنه أذى " .


40153 - قال أبو عمر : هكذا رواه يحيى ، وتابعه قوم من رواة " الموطأ " .

[ ص: 53 ] 40154 - ورواه القعنبي ، والتنيسي ، وأبو مصعب ، وزياد بن يونس ، وابن بكير ، عن مالك أنه بلغه عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن ابن عطية الأشجعي ، عن أبي هريرة ، فزادوا في الإسناد " عن أبي هريرة " ، إلا أن ابن بكير قال فيه : عن ابن عطية الأشجعي ، وقد قيل إن ابن عطية اسمه عبد الله ، ويكنى أبا عطية ، وقيل : إنه مجهول لا يعرف إلا في هذا الحديث .

40155 - قال أبو عمر : لم يأت إلا بحديث معروف محفوظ ، من حديث أبي هريرة ، وقد روى حديثه هذا بشر بن عمر ، عن مالك ، فقال فيه : عن ابن عطية أو عن أبي عطية .

40156 - حدثني خلف بن قاسم ، قال : حدثني محمد بن عبد الله ، قال : حدثني يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : حدثني أبو هشام الرفاعي ، قال : حدثني بشر بن عمر الزهراني ، قال : حدثني مالك أنه بلغه عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن أبي عطية أو ابن عطية - شك بشر - عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا طيرة ولا هام ، ولا يعدي سقيم صحيحا ، وليحل المصح حيث شاء " .

40157 - وقد روى هذا الحديث عن أبي هريرة جماعة ; منهم محمد بن سيرين ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعبيد الله بن عبد الله .

[ ص: 54 ] 40158 - وروى أيضا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله : " لا عدوى ، ولا هام ، ولا طيرة " : سعد بن أبي وقاص ، وابن عباس ، وجابر ، وقد ذكرت أحاديثهم كلها في " التمهيد " .

40159 - وذكرت ما للعلماء في معنى الطيرة والفأل ، ومعنى الهام والصفر ، وما جاء في ذلك عن السلف من الأخبار ، وعن العرب من المذاهب والأشعار ، في موضعين من " التمهيد " ; أحدهما هذا البلاغ ، والآخر حديث ابن شهاب ، وعن سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر ; وقد ذكرنا هناك من ذلك طرقا ، ونذكر هاهنا من حديث أبي هريرة ولو طريقا واحدا .

40160 - أما قوله " لا عدوى " فمعناه أنه لا يعدي شيء شيئا ، ولا يعدي سقيم صحيحا ، والله يفعل ما يشاء ، لا شيء إلا ما شاء .

40161 - وكانت العرب أو أكثرها تقول بالعدوى والطيرة ، ومنهم من كان لا يصدق بذلك ، وينكره .

[ ص: 55 ] 40162 - ولكل طائفة منهم في مذهبه أشعار ، وقد ذكرت منها في " التمهيد " ما يكفي .

40163 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " لا عدوى " إعلاما منه أن ما اعتقد من ذلك من اعتقده منهم ، كان باطلا .

40164 - وأنشد الشافعي للحطيئة يمدح أبا موسى الأشعري :

لا يزجر الطير سنحا إن عرضن له ولا يفيض على قسم بأزلام



40165 - قال الشافعي يعني أنه سلك طريق الإسلام في التوكل على الله - تعالى - وترك زجر الطير .

40166 - قال الشافعي : وقال بعض الشعراء يمدح نفسه :

ولا أنا ممن يزجر الطير همه     أصاح غراب أم تعرض ثعلب



40167 - وللشافعي - رحمه الله - كلام في السانح من الطير والبارح ، ذكره حين سئل عن قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أقروا الطير على وكناتها " ، ويروى " على مكاناتها " ، قد ذكرناه في غير هذا الموضع .

40168 - وأما قوله " لا هام " فإنهم اختلفوا أيضا في ذلك ; فقالوا ، أو من قال منهم : إن الرجل إذا قتل ، خرج من رأسه طائر يزفو ، فلا يسكت حتى يقتل قاتله .

[ ص: 56 ] 40169 - وقال شاعرهم :

فإن تك هامة بالمرء تزفو     فقد أزفيت بالمروين هامه



40170 - يريد مرو الروذ ، ومرو الشلنجات .

40171 - وقال بعضهم : عظام القتيل تصير هامة ، فكانت تطير ، وكانوا يسمون ذلك الطائر الصدى .

40172 - قال لبيد يرثي أخاه :

فليس الناس بعدك في نفير     وما هم غير أصداء وهام



40173 - وقال أبو داود الإيادي :

سلت الموت والمنون عليهم     فلهم في صدى المقابر هام



40174 - فأكذبهم النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : " لا عدوى ، ولا هام " ، ونهى عن اعتقاد ذلك .

40175 - وأما قوله : " ولا صفر " ; فقال ابن وهب : هو من الصفار يكون بالإنسان حتى يقتله ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " لا يقتل الصفار أحدا " .

40176 - وقال آخرون : هو شهر صفر ، كانوا يحلونه عاما ، ويحرمونه عاما .

40177 - وذكر ابن القاسم ، عن مالك مثل ذلك .

40178 - قال : وقال مالك : الهام الطير الذي يقال له الهامة .

[ ص: 57 ] 40179 - وقد ذكرنا في " التمهيد " ما قاله أبو عبيد وغيره في ذلك كله .

40180 - وأما الممرض ; فالذي إبله مراض ، والمصح الذي إبله صحاح .

40181 - وأما قوله : " إنه أذى " ، فقال أبو عبيد معنى الأذى عندي المأثم .

40182 - وروى ابن وهب ، عن ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : يكره أن يدخل المريض على الصحيح ، وليس به إلا قول الناس .

40183 - وأما حديث أبي هريرة ، فنذكره من حديث ابن شهاب ، من بعض طرقه ; لأنه عند ابن شهاب ، عن سنان بن أبي سنان ، عن أبي هريرة ، وعن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وعن عبيد الله بن عبد الله ، عن أبي هريرة ، وعند معمر منها حديثان ، وليس عند مالك ، عن ابن شهاب منها شيء .

40184 - روى عبد الرزاق ، عن معمر ، وروى ابن وهب عن يونس ، كلاهما عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا عدوى ، ولا هامة ، ولا صفر " . فقام أعرابي ، فقال : يا رسول الله ! إن الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء ، فيرد عليها البعير الجرب ، فتجرب كلها ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فمن أعدى الأول " ؟ ! .

40185 - وحدثني عبد الرحمن بن يحيى ، قال : حدثني علي بن محمد ، قال : حدثني أحمد بن داود ، قال : حدثني سحنون ، قال : حدثني ابن وهب ، قال : [ ص: 58 ] أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، أن أبا سلمة بن عبد الرحمن ، قال : كان أبو هريرة يحدثني عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا عدوى " ثم حدثني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا يورد ممرض على مصح . . " الحديثين كليهما ، ثم صمت أبو هريرة بعد ذلك عن قوله : " لا عدوى " فأقام على أن لا يورد ممرض على مصح ، قال : فقال الحارث بن أبي ذباب ، وهو ابن عم أبي هريرة قد كنت أسمعك يا أبا هريرة تحدثنا حديثا آخر قد سكت عنه ; كنت تقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا عدوى " فأبى أبو هريرة أن يحدث بذلك ، وقال : لا يورد ممرض على مصح ، فماراه الحارث في ذلك حتى غضب أبو هريرة ، ورطن بالحبشية ، ثم قال للحارث : أتدري ما قلت ؟ قال : لا ، قال أبو هريرة إني أقول : أبيت أبيت .

40186 - قال أبو سلمة : فلا أدري أنسي أبو هريرة ، أو نسخ أحد القولين ؟

40187 - وروى الليث بن سعد ، عن عبد الرحمن بن خالد بن مسافر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة مثله سواء إلى آخره .

التالي السابق


الخدمات العلمية