الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1768 1772 - مالك ، عن صفوان بن سليم ; أنه بلغه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أنا وكافل اليتيم ، له أو لغيره ، في الجنة كهاتين ، إذا اتقى " وأشار بإصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام " .


[ ص: 74 ] 40276 - قال أبو عمر : هكذا رواية مالك ، لم يختلف عليه رواة " الموطأ " في ذلك عنه .

40277 - وقد رواه سفيان بن عيينة ، عن صفوان بن سليم ، فأسنده .

40278 - حدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني محمد بن إسماعيل ، قال : حدثني الحميدي ، قال : حدثني سفيان ، قال : حدثني صفوان بن سليم ، عن امرأة يقال لها : أنيسة ، عن أم سعد بنت مرة الفهري ، عن أبيها ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " أنا وكافل اليتيم - له أو لغيره - في الجنة كهاتين " وأشار بإصبعيه .

40279 - قال أبو عمر : وهذه الفضيلة عظيمة إلى كل من ضم يتيما إلى مائدته ، وأنفق عليه من طوله ، فإذا كان مع ذلك من الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ، نال ذلك وحسبك بها فضيلة وقربة من منزل النبي - صلى الله عليه وسلم - في الجنة ، وليس بين السبابة والوسطى في الطول ، ولا في اللصوق كثير ، وإن كان نسبة ذلك من سعة [ ص: 75 ] الجنة كثيرا .

40280 - وأما قوله في هذا الحديث : " له أو لغيره " .

40281 - فالمعنى - والله أعلم - من قرابته كان اليتم ، أو من غير قرابته .

40282 - وهذا الحديث الذي قبله في الخصي ليسا من معنى هذا الباب في شيء ، وهما عند يحيى ، فيه كما ترى والله - عز وجل - الموفق للصواب .

40283 - وعند ابن وهب ، والقعنبي ، وجماعة من رواة مالك ، عن مالك ، عن ثور بن زيد ، عن أبي الغيث سالم مولى ابن مطيع ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال : " الساعي على الأرملة واليتيم ، كالمجاهد في سبيل الله " ، " أو كالذي يقوم الليل ، ويصوم النهار " .

40284 - وبعض رواة هذا الحديث يقول فيه : " الساعي على الأرملة والمسكين . . " ولا يذكر اليتيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية