الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1819 - مالك ; أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما من نبي إلا قد رعى غنما ، قيل : وأنت يا رسول الله ؟ قال : " وأنا " .


40848 - قال أبو عمر : هذا يدل على فضل الغنم ، وفضل اكتسابها ، ورعيها ، والقيام بها تبركا بأنبياء الله - عز وجل - صلوات الله عليهم - .

40849 - وحسبك بما ذكره الله - عز وجل - في كتابه لموسى ; فقال - عز وجل - وما تلك بيمينك يا موسى قال : هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي [ طه : 17 ، 18 ] .

40850 - والهش تحريك ورق الشجر بالعود ليسقط إلى الغنم فتأكلها .

[ ص: 214 ] 40851 - وهذا الحديث قد روي مسندا ، إلا أنه اختلف فيه على أبي سلمة بن عبد الرحمن ; على ما قد ذكرناه في " التمهيد " والحمد لله كثيرا .

40852 - حدثني يعيش بن سعيد ، قال : حدثني قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني محمد بن غالب ، قال : حدثني بشر بن آدم ، قال : حدثني إبراهيم بن سعد ، قال : حدثني أبي ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : مررنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بثمر الأراك ، فقال : " عليكم بأسوده ; فإني كنت أجتنيه إذا كنت أرعى الغنم " ، قالوا : يا رسول الله ، وكنت ترعى الغنم ؟ قال : نعم ، وما من نبي إلا وقد رعى الغنم " .

40853 - وفي هذا الحديث إباحة الإخبار عن الماضين من الأنبياء في قياس ذلك ، والله أعلم - ذلك الإخبار عن الأمم الماضية ، والقرون السالفة ، وعلم أيام الناس .

40854 - ومن أول ما ذكر في هذا الباب ; ما قد ذكره مالك في هذا الكتاب ، في باب جامع الطعام والشراب ، عن محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن حميد بن مالك بن خثيم ، عن أبي هريرة موقوفا .

[ ص: 215 ] 40855 - ورواه الدراوردي بإسناد حسن أيضا ، عن محمد بن عجلان ، عن أبي نعيم ; وهب بن كيسان ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن أبي هريرة ; أنه مر عليه وهو يرعى غنما له ، فقال له أبو هريرة : إلى أين تريد ؟ قال : أريد غنما لي ، قال : امسح رغامها ، وأطب مراحها ، وصل في حاشية مراحها ، فإنها من دواب الجنة ، وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول ذلك .

40856 - وللدراوردي بهذا الإسناد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " المدينة ليست بأرض مطر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية