الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
329 [ ص: 9 ] ( 9 ) كتاب قصر الصلاة في السفر

( 1 ) باب الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر .

299 - مالك ، عن داود بن الحصين ، عن الأعرج أن رسول الله [ ص: 10 ] - صلى الله عليه وسلم - كان يجمع بين الظهر والعصر في سفره إلى تبوك .


7701 - هكذا رواه أكثر الرواة عن مالك مرسلا ، وقد روي عنه عن داود ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

7702 - وقد ذكرنا العلة في إسناد هذا الحديث ، والاختلاف فيه على يحيى وغيره ، عن مالك في " التمهيد " .

[ ص: 11 ] 7703 - وقال أبو بكر البزار : قد روي الجمع بين الصلاتين عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من طريقين :

7704 - أحدهما : زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة .

7705 - والآخر : عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة .

7706 - قال : وقد روي ذلك عن ( ابن عباس ) وابن عمر ومعاذ بن [ ص: 12 ] جبل ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

7707 - قال أبو عمر : وقد روي ذلك أيضا عن جابر ، وأنس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

7708 - ولم يذكر مالك في حديثه هذا الجمع بين المغرب والعشاء ، وهو محفوظ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان في سفره إلى تبوك يجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، من حديث معاذ بن جبل .

7709 - قال أبو عمر : حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن يونس الكديمي ، قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، قال : حدثنا سفيان الثوري ، عن أبي الزبير ، عن أبي الطفيل ، عن معاذ بن جبل ، قال : جمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء .

[ ص: 13 ] 7710 - حدثنا سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن وضاح ، وأحمد بن محمد البرتي ، قالا : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا علي بن مسهر ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن جابر قال : جمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء .

7711 - أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا يزيد بن خالد الرملي ، حدثنا المفضل بن فضالة ، عن الليث بن سعد ، عن هشام بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن أبي الطفيل ، عن معاذ بن جبل أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان في غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين الظهر والعصر ، وإن يرتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر حتى ينزل للعصر ، وفي المغرب والعشاء مثل ذلك " إن غابت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين المغرب والعشاء ، وإن يرتحل قبل أن تغيب الشمس أخر المغرب حتى ينزل للعشاء ثم جمع بينهما .

7712 - قال أبو داود : روى حديث معاذ بن جبل هذا ابن أبي فديك ، عن هشام بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن أبي الطفيل ، عن معاذ على معنى ما رواه مالك .

7713 - قال أبو عمر : قد ذكرنا طرق هذا الحديث واختلاف ألفاظ الرواة في التمهيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية