الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
417 390 - مالك ، عن ابن شهاب ، عن محمود بن الربيع ، أن عتبان بن مالك كان يؤم قومه وهو أعمى ، وأنه قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إنها تكون الظلمة والمطر وأنا رجل ضرير البصر ، فصل يا رسول الله في بيتي مكانا أتخذه مصلى ، فجاءه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " أين تحب أن أصلي " ؟ [ ص: 341 ] فأشار له إلى مكان من البيت فصلى فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .


9283 - هكذا قال فيه يحيى بن يحيى ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن محمود بن لبيد وهو من الغلط والوهم الشديد ولم يتابعه أحد من رواة الموطأ ولا غيرهم على ذلك ، وإنما رواه ابن شهاب عن محمود بن الربيع لم يختلف عليه أصحابه في ذلك . فهو حديث محمود بن الربيع محفوظ لا محمود بن لبيد .

9284 - وفيه : جواز إمامة الزائر إذا أذن له المزور ; لأن السنة الثابتة في حديث أبي مسعود الأنصاري : لا يؤمن أحد في سلطانه ، ولا بيته ، ولا يقعد على تكرمته إلا بإذنه .

[ ص: 342 ] 9285 - رواه شعبة والأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أوس بن ضمعج ، عن أبي مسعود .

9285 م - وعن جماعة من السلف أنهم قالوا : صاحب البيت أعلم بعورة بيته ، فلا يقعد الزائر إلا حيث يشار إليه من البيت .

9286 - وفيه من الفقه : إجازة إمامة الأعمى ، ولا أعلمهم يختلفون فيه .

9287 - وفيه : أن من تخلف عن الجماعة أن يجمع بأهله وجلسائه ، ولم يتخلف عتبان بن مالك عن رسول الله إلا لعذر ، ومحال أن يتخلف عليه مؤمن إلا لعذر - صلى الله عليه وسلم - وكذلك الجماعة لا يجوز التخلف عنها لغير جماعة إلا لعذر ، فإن تخلف لعذر فلا حرج ، فإن تخلف لغير عذر فقد بخس نفسه حظها في فضل صلاة الجماعة ، وصلاته ماضية مجزئة عنه .

9288 - وفي هذا الحديث دليل على جواز التخلف عن الجماعة عمدا ، وهو أيضا معارض للحديث المروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه لا رخصة في التخلف عنها لمن سمع النداء .

9289 - وقد روي أن عتبان بن مالك هذا هو الذي قيل له : أتسمع النداء ؟ قال : نعم . قال : ما أجد لك رخصة .

[ ص: 343 ] 9290 - وفي حديث مالك هذا ما يعارض ذلك الحديث ، وقد مضى في هذا المعنى ما فيه شفاء ، والحمد لله ، ومن هذا الباب قوله - صلى الله عليه وسلم - " ألا صلوا في الرحال " وقد مضى هذا المعنى مجودا ، والحمد لله .

9291 - وفيه : جواز إخبار الإنسان عن نفسه بعاهة نزلت به ، وليس ذلك شكوى منه بربه ; لقوله وأنا رجل ضرير البصر .

9292 - وفيه : التبرك بالمواضع التي صلى فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ووطئها وقام عليها .

9293 - وأدخل مالك هذا الحديث بإثر الذي قبله ، والله أعلم ; ليبين لك أن معنى هذا الحديث مخالف للذي قبله .

9294 - والتبرك والتأسي بأفعال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إيمان ، وتصديق ، وحب في الله ورسوله .

9295 - وفي هذا الحديث أيضا ما كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من حسن الخلق ، وجميل الأدب في إجابته كل من دعاه إلى ما دعاه إليه ما لم يكن أثما .

التالي السابق


الخدمات العلمية