صفحة جزء
فرع

في واجبات السعي وشروطه

فيشترط وقوعه بعد طواف صحيح سواء طواف القدوم والإفاضة . ولا يتصور وقوعه بعد طواف الوداع ؛ لأن طواف الوداع هو المأتي به بعد الفراغ ، وإذا بقي السعي لم يكن المأتي به طواف وداع . ولو سعى عقيب طواف القدوم لم تستحب إعادته بعد طواف الإفاضة ، بل قال الشيخ أبو محمد : تكره إعادته ، ويشترط الترتيب : وهو أن يبدأ بالصفا . فإن بدأ بالمروة ، لم يحسب مروره منها إلى الصفا .

[ ص: 91 ] قلت : ويشترط في المرة الثانية : أن يبدأ بالمروة . فلو أنه لما وصل المروة ترك العود في طريقه ، وعدل إلى المسجد ، وابتدأ المرة الثانية من الصفا أيضا ، لم يصح أيضا على الصحيح . وفيه وجه شاذ في " البحر " وغيره . - والله أعلم - .

ويجب أن يسعى بينهما سبعا ، ويحسب الذهاب بمرة ، والعود بأخرى . فيبدأ بالصفا ، ويختم بالمروة . وقال أبو عبد الرحمن ابن بنت الشافعي ، وابن الوكيل ، وأبو بكر الصيرفي : يحسب الذهاب والعود مرة واحدة ، والصحيح ما قدمناه ، وعليه العمل ، ولا يشترط فيه الطهارة ، ولا ستر العورة ، ولا سائر شروط الصلاة . ويجوز السعي راكبا ، والأفضل ماشيا .

فرع

لو طاف أو سعى ، وشك في العدد ، أخذ بالأقل . ولو كان عنده أنه أتمهما ، فأخبره ثقة عن بقاء شيء لم يلزمه الإتيان به ، لكن يستحب . والسعي ركن لا يجبر بدم ، ولا يتحلل بدونه .

قلت : الأفضل : أن يتحرى لسعيه زمن خلو المسعى . وإذا عجز عن السعي الشديد للزحمة ، فليتشبه بالساعي كما قلنا في الرمل . - والله أعلم - .

والمرأة تمشي ، ولا تسعى .

قلت : وقيل : إن سعت في الخلوة بالليل سعت كالرجل - والله أعلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية