صفحة جزء
" النوع الثاني البقر " .

قال الجوهري : البقر اسم جنس ، والبقرة تقع على الذكر والأنثى ، وإنما دخلته الهاء على أنه واحد من الجنس ، والجمع البقرات ، والباقر : جماعة البقر مع رعاتها ، والبيقور والبقر . وأهل اليمن يسمون البقرة : باقورة .

" تبيع أو تبيعة " .

قال الأزهري : التبيع الذي أتى عليه حول من أولاد البقر . قال الجوهري : والأنثى تبيعة . وقال القاضي : هو المفطوم من أمه فهو تبيعها ، ويقوى على ذلك .

" وفي الأربعين مسنة " .

قال الأزهري : المسنة التي قد صارت ثنية ، وتجذع البقرة في الثانية ، وتثنى في الثالثة ، ثم هو رباع في الرابعة ، وسدس في الخامسة ، ثم ضالع في السادسة ، وهو أقصى أسنانه ، يقال : ضالع سنة وضالع سنتين فما زاد .

" كالبخاتي والعراب " .

قال الجوهري : الواحد بختي والأنثى بختية والجمع : بخاتي غير مصروف ، ولك أن تخفف الياء فتقول : البخاتي كالأثافي والمهاري . قال القاضي عياض : هي إبل غلاظ ذوات سنامين . وقال الأزهري : ومن أنواعها يعني البقر العراب وهي جرد ملس حسان الألوان كريمة .

[ ص: 126 ] " والجواميس " .

واحدها جاموس . قال موهوب : هو أعجمي تكلمت به العرب .

التالي السابق


الخدمات العلمية