صفحة جزء
زكاة الأثمان .

تقدم ذكر الذهب والفضة في باب الآنية .

" عشرين مثقالا " .

المثقال : بكسر الميم في الأصل مقدار من الوزن ؛ أي شيء كان من قليل أو كثير . فقوله تعالى : مثقال ذرة [ الزلزلة 7 ] ؛ أي وزن ذرة ، ثم غلب إطلاقه على الدينار ، وهو ثنتان وسبعون شعيرة ممتلئة غير خارجة عن مقادير حب الشعير . والدراهم : كل عشرة منها سبعة مثاقيل . والدينار : لم يتغير في الجاهلية والإسلام . فأما الدراهم فكانت مختلفة : بغلية منسوبة إلى ملك يقال له : رأس البغل كل درهم ثمانية دوانيق . وطبرية : منسوبة إلى طبرية الشام كل درهم أربعة دوانيق ، فجمعوا الوزنين وهما اثنا عشر وقسموها على اثنين ، فجاء الدرهم ستة دوانيق ، وأجمع أهل العصر [ ص: 135 ] الأول على هذا . قيل : كان ذلك في زمن بني أمية ، وقيل : في زمن عمر ، والأول أكثر وأشهر .

" في مغشوشهما " .

المغشوش : ما خلط بما يردئه .

" أو بهرجا " .

البهرج : الباطل . والبهرج : الرديء وهو معرب ، قاله الجوهري .

" في الحلي " .

قال الجوهري : الحلي : حلي المرأة ، وجمعه حلي . مثل ثدي وثدي ، وقد تكسر الحاء لمكان الياء مثل : عصي . وقد قرئ من حليهم عجلا [ الأعراف 148 ] بالضم والكسر .

" للكراء " الكراء بكسر الكاف ممدودا ، نص عليه الجوهري وغيره من أهل اللغة . ولم أر أحدا ذكر فيه القصر مع شدة الكشف والبحث والله أعلم .

" مباح الصناعة " .

الصناعة : بكسر الصاد وفتحها . قال الجوهري : الصناعة حرفة الصانع .

" الخاتم وقبيعة السيف " .

الخاتم : هذا المعروف . قرأ عاصم بفتح التاء وقرأ الباقون بكسرها ، وحكى الجوهري فيه : خاتام بوزن ساباط ، وخيتام بوزن بيطار . وقال الجوهري : قبيعة السيف ما على طرف مقبضه من فضة أو حديد .

" حلية المنطقة " .

قال الخليل في " كتاب العين ، والمنطق والمنطقة " : ما شددت به وسطك ، والنطاق : إزار فيه تكة تنتطق بها المرأة .

" وعلى قياسها الجوشن إلى آخر الباب " .

قال الجوهري : الجوشن الدرع [ ص: 136 ] وأما " الخوذة " و " الران " فالخوذة : المعروفة ، وهي في اللغة : البيضة . والران : شيء يلبس تحت الخف معروف ، ولم أره ولا الخوذة في كلام العرب . والحمائل واحدتها حمالة عند الخليل . وقال الأصمعي : حمائل السيف لا واحد لها من لفظها ، وإنما واحدها محمل .

التالي السابق


الخدمات العلمية