صفحة جزء
باب أركان النكاح وشروطه .

" قال الخاطب "

هو اسم فاعل من خطب بمعنى طلب ، وبمعنى قرأ الخطبة ، ويحتمل هنا الأمرين ، ولا يختص هذا بالخاطب ، وذكر صاحب المحرر فيه : أن قول الخرقي فيهما منصوص الإمام أحمد ، رحمه الله تعالى .

" إذن البكر الصمات "

أي : السكوت ، يقال : صمت يصمت صمتا وصموتا وصماتا وأصمت ، أي : سكت .

" أو وثبة "

أي : قفزة ، يقال : وثب وثبا ووثوبا ووثبا : قفز ، والمرة الوثبة ، وفي معنى زوالها بالإصبع والوثبة زوالها بعود ، أو شدة الحيض ، نص على ذلك في المغني .

" وإن عضل "

أي : منع ، يقال : عضل المرأة يعضلها ويعضلها بضم الضاد وكسرها .

[ ص: 321 ]

" كفئا لها " .

الكفء ، والكفؤ : بوزن قفل ، وعنق : المثل ، والنظير ، قال ابن القطاع : في " الأفعال " : كفأ الخاطب كفاءة : صار كفيئا لمن خطب إليه ، وكذلك في غير النكاح ، قال أبو السعادات : الكفء : النظير المساوي ، ومنه : الكفاءة في النكاح ، وهو أن يكون الزوج مساويا للمرأة في حسبها ، ودينها ، ونسبها ، وبيتها ، وغير ذلك ، وجمع الكفء : أكفاء .

" عفيفة " .

أي : ذات عفة ، وهي الكف عما لا يحل .

" بفاجر " .

الفاجر : المنبعث في المعاصي والمحارم .

" قرشية لغير قرشي ، ولا هاشمية لغير هاشمي " .

قرشي ، وقرشية : نسبة إلى قريش ، وهو فهر بن مالك ، وقيل : النضر بن كنانة ، وقريش : لقب . وهاشمية ، وهاشمي : نسبة إلى هاشم ، وهو عمرو بن عبد مناف ، ولقب بهاشم : لأنه هشم الثريد لقومه ، قال الشاعر :


عمرو الذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف

.

" ويروى : عمرو العلا " .

" والصناعة " .

الصناعة ، بكسر الصاد ، وفتحها : حرفة الصانع .

" ولا بنت بزاز بحجام " .

البزاز : بياع البز ، والحجام : صانع الحجامة . استغنوا بصيغة فعال عن ياء النسب .

" ولا بنت تانئ بحائك " .

التانئ : بالهمز بلا خلاف بين أهل اللغة ، وهو صاحب العقار . قال الجوهري ، وابن فارس ، وغيرهما : هو من تنأ بالبلد بالهمز : إذا قطنه . وجمع التانئ : تناء ، كفاجر ، وفجار ، والاسم منه : التناءة ، والله تعالى أعلم

التالي السابق


الخدمات العلمية