صفحة جزء
باب الدعاوي والبينات .

الدعاوي ، بكسر الواو وفتحها : جمع دعوى ، كحبلى وحبالى ، وذفرى وذفارى وذفار . تقول : ادعيت على فلان بكذا ادعاء ، والاسم : الدعوى ، وهي : طلب الشيء زاعما ملكه ، والبينات : جمع بينة ، صفة ، من بان يبين فهو بين ، والأنثى : بينة ، أي : واضحة ، وهو : صفة لمحذوف ، أي : الدلالة البينة ، أو العلامة ، فإذا قيل : له بينة ، أي : علامة واضحة على صدقه ، وهي : الشاهدان ، والثلاثة ، والأربعة ، ونحوها من البينات .

" عليها حمل " .

الحمل ، بالكسر : ما على ظهر أو رأس ، وبالفتح : ما في بطن الحبلى ، وفي حمل الشجر : الفتح والكسر .

" الإبرة والمقص " .

المقص ، بكسر الميم : المقراض ، وهما مقصان ، تسمى كل فردة مقصا مجتمعتين . [ ص: 404 ]

" أوله عليه أزج " .

الأزج : بوزن فرس ، قال الجوهري : الأزج : ضرب من الأبنية ، والجمع : آزج ، وآزاج ، فكأنه على حذف مضاف ، أي : حائط أزج وقد تقدم في الصلح أن الطاق يقال له : أزج .

" بوجوه الآجر " .

الآجر : الذي يبنى به ، لبن مشوي ، فارسي معرب . ذكر أبو منصور اللغوي في " المعرب " فيه ست لغات : آجر بتشديد الراء ، وآجر بتخفيفها ، وآجور ، وياجور ، كلاهما بوزن صابور ، وآجرون بسكون الجيم ، وآجرون بفتحها ، وحكي عن الأصمعي : آجرة وآجرة .

" ومعاقد القمط في الخص " .

المعاقد : واحدها ، معقد بكسر القاف على أنه موضع العقد ، وبفتحها على أنه العقد نفسه .

والقمط ، بكسر القاف : ما يشد به الأخصاص ، قاله الجوهري ، وحكى الهروي في " الغريبين " أنه " القمط " بوزن عنق ، جمع : قماط ، وهي الشرط التي يشد بها الخص ويوثق فيه ، من ليف ، أو خوص ، أو غيرهما ، والخص : بيت يعمل من الخشب والقصب ، والجمع : أخصاص ، وخصاص ، سمي به لما فيه من الخصاص ، وهي الفروج ، والأنقاب .

" تحت الدرجة " .

الدرجة : المرقاة ، الدرجة ، بوزن همزة لغة فيها .

" تقدم بينة الداخل وقيل الخارج " .

الداخل : من العين المتنازع فيها في يده ، والخارج : من لا شيء في يده ، بل جاء من خارج ينازع الداخل .

التالي السابق


الخدمات العلمية