صفحة جزء
" ولا معروف بكثرة الغلط والنسيان " .

الغلط ، مصدر غلط : إذا أخطأ الصواب في كلامه ، عن السعدي ، والعرب تقول : غلط في منطقه ، وغلط في الحساب ، وحكى الجوهري عن بعضهم : أنهما لغتان بمعنى ، والنسيان ، بكسر النون وسكون السين : مصدر نسي الشيء ، وهو خلاف الذكر والحفظ . ورجل نسيان ، بفتح النون أي : كثير النسيان .

" العدالة " .

العدالة : مصدر عدل ، بضم الدال ، عدالة : ضد جار . قال الجوهري : ورجل عدل ، أي : رضي ، ومقنع في الشهادة . وقوم عدل وعدول ، وهو أيضا القيمة والفدية ، والحكم بالحق ، والعدل ، بالفتح والكسر : المثل ، وبالكسر وحده : الوعاء المعروف ، وبالضم وحده : جمع عدول ، وهو الكثير الجود .

" ريبة " .

الريبة : التهمة ، ورابني الشيء : عرفت منه الريبة .

" لا يرتكب كبيرة ، ولا يدمن على صغيرة "

الكبيرة : المنصوص عن الإمام أحمد فيها : أنها كل ما أوجب حدا في الدنيا ، كالزنى ، وشرب الخمر ، أو وعيدا في الآخرة ، كأكل الربا ، وشهادة الزور ، وعقوق الوالدين ، . والصغيرة : ما دون ذلك كالغيبة ، والنظر المحرم " .

" أو الاعتقاد " .

الاعتقاد : من أفعال القلوب ، و " افتعال " من عقد القلب على الشيء : إذا لم يزل عنه ، وأصل العقد : ربط الشيء بالشيء ، فالاعتقاد : ارتباط القلب بما انطوى عليه ولزمه .

" المتدين به " .

المتدين : بوزن المتكلم : اسم فاعل من تدين بكذا دينا ، وتدين به ، فهو دين ، ومتدين ، والضمير في " به للاعتقاد " [ ص: 409 ]

" متأولا " .

المتأول : هو صارف اللفظ عن ظاهره لدليل ، وشروطه ثلاثة : أن لا يمكن حمله على ظاهره ، وجواز إرادة ما حمله عليه ، والدليل الدال على إرادته .

التالي السابق


الخدمات العلمية