صفحة جزء
" حنبل بن إسحاق " .

هو حنبل بن إسحاق ، أبو علي الشيباني ابن عم الإمام أحمد .

سمع أبا نعيم الفضيل بن دكين ، وأبا غسان مالك بن إسماعيل وعفان بن مسلم ، وسعيد بن سليمان ، وعامر بن الفضل ، وسليمان بن حرب ، والإمام أحمد في آخرين .

حدث عنه ابنه عبيد الله . وقيل عبد الله ، وعبد الله البغوي ، ويحيى بن صاعد ، وأبو بكر الخلال ، وغيره . ذكره الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ، فقال : كان ثقة ثبتا .

وقال الدارقطني : كان صدوقا . وذكره الخلال فقال : قد جاء حنبل عن أحمد بمسائل أجاد فيها الرواية ، وإذا نظرت في مسائله ، شبهتها في حسنها وجودتها وإشباعها بمسائل الأثرم .

وكان رجلا فقيرا ، خرج إلى " عكبرا " فقرأ مسائله عليهم . روينا الإسناد إلى حنبل بن إسحاق قال : جمعنا عمي ، لي ، ولصالح ، ولعبد الله ، وقرأ علينا " المسند " وما سمعه منه - يعني تاما - غيرنا . وقال لنا : إن هذا الكتاب قد جمعته من أكثر من تسعمائة وخمسين ألفا ، فما اختلف المسلمون فيه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فارجعوا إليه ، فإن وجدتموه فيه ، وإلا فليس بحجة [ ص: 435 ]

وعن بعض الشيوخ بعكبرا قال : حضرنا عند حنبل بن إسحاق حين قدم عكبرا ، فنزل بعكبرا ، فلما اجتمع إليه أصحاب الحديث قال لهم : أكترينا هذه الغرفة لنسكنها ، فإذا كثر الناس خشينا أن تضر ، فإذا اجتمعتم خرجنا إلى المسجد . وتوفي بواسط في جمادى الأول سنة 273 ثلاث وسبعين ومائتين رحمه الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية