الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أسباب زيادة إفراز اللعاب وعلاجها
رقم الإستشارة: 2107930

280799 1 1222

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: أحب أن أشكر القائمين على هذا الموقع الجبار والأطباء القائمين بمساعدة الناس، ويعلم الله أني أدعو لكم من كل قلبي بالتوفيق والسعادة.

ثانياً: مشكلتي أحس أنها نادرة الوجود، لأنني منذ (3) سنوات وأنا أعاني من لعاب لزج يخرج من الحلق عند الأكل أو الشرب، وأحياناً وأنا جالس، وأستخدم المناديل الورقية كثيراً، حتى أخرج هذا اللعاب أو البصاق أكرمكم الله، وعند شربي للماء يخرج لعاب لزج شفاف، وعند شربي للبن أو الأكل يخرج كأنه بلغم.

راجعت أحد الأطباء فوصف لي أدوية من ضمنها دواء (باوراق اللاب لاب) للبلغم، ونفع قليلاً لكن عادت نفس المشكلة.

أتمنى أن تساعدوني لأني تعبت منها وصارت محرجة لي، لدرجة أني ابتعدت عن الناس كثيراً ولا أريد الزواج وأنا على هذه الحالة.

أشكركم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ فيصل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

زيادة إفراز السائل اللعابي ليست مشكلة خطيرة من الناحية الطبية، ولكنها تسبب كثيراً من الإحراج لصاحبها، ولذا فهي تتعب نفسيته ويعمد إلى اجتناب الناس والاختلاط بهم مما يترتب عليها مشاكل نفسية.

يفرز اللعاب بواسطة (3) أزواج من الغدد: إحداهما الغدة النكافية وهي تحت الأذن، والثانية تحت اللسان، والثالثة تحت الفك، والأخيرة هي المسئولة عن إفراز الميوسين وهو الذي يسبب اللزوجة في اللعاب.

أما عن أسباب زيادة الإفرازات فهي كثيرة ومتعددة وهي:

1- الأسباب المتعلقة بالفك والأسنان:

- وجود جسم غريب بين الأضراس.
- عيوب بمينا الأسنان.
- عيوب بتاج الأسنان (Crown) في حالة تركيب إحداها.
- وجود أسنان مكسورة.
- خراج جذور الأسنان.
- عدم انغلاق الفكين الكامل لعدم تطابق الفكين.

2- الأسباب المتعلقة بالجهاز الهضمي:

- التهابات الفم أو اللسان (خاصة المصحوبة بالتقرحات).
- تضخم اللثة.
- ارتجاع المريء.
- الانتفاخ المعوي.
- التهاب المعدة.
- التهاب البنكرياس.
- فشل وظائف الكبد.

3- الأسباب المتعلقة بالجهاز التنفسي:

- انسداد الأنف.
- التهاب لسان المزمار.
- التهاب الحلق.
- التهاب القصيبات الهوائية.
- الالتهاب الرئوي.

4- Portosystemic shunts: وهي وصلات بين الدورة الدموية الجسدية والدورة الدموية البابية، وهي إما ناتجة عن عيوب خلقية وإما مكتسبة عن مرض أو جراحة.

5- الأسباب المتعلقة بالتغذية:

- نقص حامض فوليك.
- زيادة الفلوريد.
- داء الأسقربوط الناشئ عن نقص فيتامين (سي).

6- الأسباب العصبية:

- بعض إصابات الجهاز العصبي المركزي مثل الشلل الرعاش.
- مصاحب لكثير من حالات التخلف العقلي.
- التوتر العصبي.

7- الحمل.

8- عرض جانبي لبعض الأدوية:

- المسكنات.
- أدوية الصرع والأدوية النفسية مثل هالودول وكلوزاريل.
- الأدوية من عائلة (Anticholinesterase).

9- التسمم بالرصاص والتعرض بكثرة للمبيدات الحشرية، إما بالاستنشاق أو عن طريق تلوث الطعام.

10- الإجهاد والألم.

أما عن العلاج:

- باستخدام حبوب سكوبالامين، وهي تسبب جفافاً بالحلق ولكن يجب التنبه لآثارها الجانبية، مثل احتباس البول والإمساك وزيادة العرق وزغللة العين.

- كذلك الأتروبين، ولكن ينصح تجنبه لمرضى الربو والأزمات الصدرية.

- كذلك روبينول، واسمه العلمي: Glycopyrrolate مرتين يومياً وهو أفضلها.

- أحياناً يتم حقن مادة موضعية تشل العصب المنبه للغدد اللعابية لفترة طويلة فتوقف إفراز اللعاب.

- في حالات الشلل الرعاش -باركنسونيان- تجرى اختبارات علاجية بالتعرض لموجات كهرومغناطيسية.

- في حالات ضعف عضلات الفم تشرح لها تمرينات لتقوية هذه العضلات بإشراف متخصص بأمراض التخاطب والعلاج الطبيعي، وأحياناً وفي الحالات الشديدة توضع قطع طبية على الأسنان بمعرفة طبيب الأسنان تساعد على السيطرة على عضلات الفم والفك.

نسأل الله لك الشفاء العاجل، والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • لبنان سعد

    السلام وعليكم الي تعليق بسيط
    انا كاننت ممكسورةساقي وعطوني الاطباءدواءاسمه ترامال وبعدفترةالحمدلله شفيت من الكسرولاكن ادمنت على الترامال وكل يوم. يزدادطلبي عليه بمعدل 3او4ابروكاني مش اخذ شي بس دعيت ربي اني اخلص منه والحمدلله اني وقفتو وصارعندي لعاب كثير. بس تبين معاي اني سابقألماكنت اخذملعون اسموالترامال يروح اللعاب ولما ماخذه يرجع .والحصلته انو العاب له علاقةبلادويةوالحلات النفسيةاكثرشي. وشكرألكم

  • رومانيا مهدي

    انا ذهبة الي الصيدلي فطلبت منه حبوب سكوبالامين، فحسست انهو قطب ممكن هادي الحبوب ممنوع في السعوديه وانا تعبت من هادي المرض راجعت جميع مستشفيات ولم استفت

  • رومانيا حسن الشريف

    السلام عليكم. أضف معلومه وهي استخدام جونوفيا لمرضى السكر يسبب التهاب وعمل لي زياده في اللعاب في الفم وتغير للون اللثه من الداخل للون البني من داخل الاغشيه وتركت الجنوفيا ولله الحمد بدءا التحسن والله اعلم

  • العراق بشار

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

  • أمريكا شسماء

    شكرا على المعلومة

  • مصر محمد

    جزاكم الله خيرا وأعانكم على ذللك الأمر العظيم

  • أمريكا علي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ، انا سبق وحصلت لي هذه المشكلة وكنت حينها استخدم علاجات نفسية وظهرت لي هذه الاعراض سيلان اللعاب ليس في النوم فقط بل في جميع الاوقات بإستمرار دون توقف فراجعت طبيب النفسية فصرف لي العلاج والحمدلله والمنة تشافيت وتعافيت منها.

  • مجهول زكريا

    نسأل الله أن يعينكم يوفقكم وجزاكم الله خيرا

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً