الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل تكون التوبة خالصة إذا كانت لأجل الستر والخوف من المرض؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فعلت كبيرة من الكبائر، والآن أريد أن أتوب توبة خالصة لوجه الله، ولكن كيف أجعل توبتي خالصة لوجه الله تعالى وابتغاء مرضاته؟

فأنا بالتأكيد -كالجميع- أخاف من عدم ستر الله لي، وأن يعذبني في الدنيا كأن يبتليني بالأمراض -لا قدر الله- بسبب هذا الذنب، ولكن أحس بأن هذا هو الدافع للتوبة، ولكن من شروط التوبة النصوح أن تكون طمعاً في رضا الله ومغفرته.

فأرجو منكم جزاكم الله خيراً أن توضحوا لي كيف أجعل توبتي خالصة لوجه الله؟ وكيف تكون توبة نصوحة؟ لأني تبت من قبل، ولكن الشيطان يأتيني ويوسوس لي بأن توبتي ليست خالصة لله تعالى وغير مقبولة.

أرجو منكم أن توضحوا لي بالتفصيل، ولا تحولوني إلى استشارة أخرى؛ لأني بحثت عن هذا الموضوع، ولم أجد ما أريد.

جزاكم الله الفردوس الأعلى.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نحن أولاً نهنئك بتوبتك وعزمك على الاستمرار عليها، ونسأل الله تعالى أن يتقبلها منك، ونشكر لك حرصك على تجنب ما يُفسد هذه التوبة أو يُنقصها، وهذا دليل على رجاحة في عقلك، وحسن في إسلامك، ونسأل الله تعالى أن يزيدك هدىً وصلاحًا.

نحن ندعوك إلى إحسان الظن بالله سبحانه، وأنه رحيم بك، ودود، لن يضيع عملك الصالح، ولن يخذلك، ولن يتركك لنفسك إذا صدقت في اللجوء إليه، وهذا الظن الجميل في الله تعالى سيبعثك على زيادة العمل والاستمرار في التوبة، والإكثار من العمل الصالح، والله تعالى يقول في الحديث الصحيح: (أنا عند ظن عبدي بي، فليظنّ بي ما شاء)، فظنَّ بالله خيرًا، ومن هذا الظنّ: الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه وتعالى بالمرصاد للعصاة والمجرمين، وأنهم لا يفوتونه، كما قال سبحانه: {إن ربك لبالمرصاد}.

والظنّ بأنه سبحانه وتعالى يغضب إذا انتهكت محارمه، ويغضب إذا عُصيَ، فهذا كله من حسن الظن بالله تعالى، وهذا الظن يدفعك أيضًا إلى اجتناب ما حرم الله عليك، والحذر من الوقوع فيما يُسخطه.

وأما ما تستشكله من أنك تبت، وكان من أغراض توبتك ومن مقاصدها الخوف من عقاب الله تعالى في الدنيا بأي مرض؛ فإن هذا الخوف وهذه التوبة بهذا القصد لا تنافي الإخلاص، فإن من المقاصد التي تُقصد بالتوبة: تجنب ثمرات المعصية ونتائجها، والعقاب قد يكون دنيويًا، وقد يكون أخرويًّا، فإذا تاب الإنسان خوفًا من أن يلحقه عذاب الله تعالى في الدنيا وفي الآخرة فإن هذا لا ينافي إخلاصه، وقد أمر الله تعالى نبيه الكريم أن يقول في كتابه العزيز: {قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم} فخوف العذاب يدعو إلى تجنب المعاصي والسيئات، فإذا تاب الإنسان من سيئاته خشية أن يلحقه عقاب الله تعالى فهذا لا ينافي إخلاصه.

فادفع عن نفسك هذه الوساوس ولا تلتفت إليها، واثبت على ما أنت عليه من التوبة، وحسّن توبتك بإتباعها بالعمل الصالح، واسأل ربك أن يثبتك على هذا الطريق، ولن تجد من الله تعالى إلا خيرًا، فإنه سبحانه إذا علم صدقك في التوبة وخشيتك وخوفك من عقابه في دنياك أو في أخراك، ورغبة فيما عنده من الثواب للتائبين والصابرين على الطاعات، إذا علم الله تعالى منك صدقًا في ذلك فإنه سيقبل منك التوبة، ويعفو عن ذنوبك السالفة، ويُثيبك بخيرٍ مما تظن، فإنه سبحانه أخبرنا في كتابه فقال: {وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون} ووعد سبحانه وتعالى بأنه يبدل سيئات التائبين حسنات، فقال: {إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحًا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورًا رحيمًا}، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له، كما ورد في الحديث.

نسأل الله تعالى بأسمائه وصفاته أن يأخذ بيدك إلى كل خير، وأن يجنبك كل سوء ومكروه.

مشاركة المحتوى

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • المغرب كمال

    شكرا اخي الفاضل
    استشارات لا مثيل لها والحمد لله
    جزاك الله خيرا

  • الأردن ليلى

    جزاك الله خيرا



  • الأردن لمى

    جراك الله خيرا

  • العراق محمد مجيد

    جزاك الله خير

  • مصر عبدالله

    شكرا جزيلا

  • الجزائر سعيد

    جزاكم الله خيرا ايها السائل والمجيب
    لقد كان لي نفس هذا السؤال

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



 
 
 

الأعلى تقيماً