الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

من شرع في فريضة ثم بدا له أن يغير النية

السؤال

قمت من نومي ظانا أني قبيل الشروق بيسير، فخفت ألا أدرك الفجر ثم دخلت في صلاتي، ثم تبين لي وأنا في الركعة الأولى بعد قراءتي للفاتحة أنه ما زال أمامي وقت حتى الشروق، فهل يجوز لي تبديل النية من فرض لسنة حتى أظفر بالأفضلية، هذا وهل إذا صليت فرضا ناسيا ثم أدركت أنه لم يحن وقته بعد هل أبدل النية لتكون سنة أفيدوني؟ جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتحويل النية من صلاة معينة فرضاً كانت أو نفلاً إلى صلاة معينة فرضاً كانت أو نفلاً لا تصح به أي من الصلاتين، وأما تحويل النية من صلاة معينة إلى نفل مطلق فتصح به الصلاة نفلاً مطلقاً، وعليه فمن شرع في الفريضة ثم تبين له أن الوقت لم يدخل فإنه يتمها نفلاً مطلقاً، بل لو لم يتبين له أن الوقت لم يدخل إلا بعد فراغه منها فإنها تصح نفلاً.

قال في كشاف القناع: وإن أحرم بفرض فبان عدمه كمن أحرم بفائتة فلم تكن عليه، أو أحرم بفرض فـ (بان قبل دخول وقته انقلبت نفلاً) لأن نية الفرض تشمل نية النفل، فإذا بطلت نية الفرض بقيت نية مطلق الصلاة. انتهى.

وأما من شرع في فريضة الصبح مثلاً ثم أراد أن يغير النية فيجعلها راتبة الصبح فإن فعل لم تصح منه الصبح ولا راتبتها، فأما عدم صحة الصبح فلكونه لم يتمها صبحاً، وأما عدم صحة الراتبة فلكونه لم ينوها راتبة قبل الشروع فيها، وهذا بين واضح.. وهل يجوز له قلب الفريضة نفلاً مطلقاً أو قطعها ليصلي الراتبة ثم يصلي الفريضة؟ قد يفهم من كلام الحنابلة جواز هذا لأنهم أجازوا قطع الفريضة لغرض صحيح.

قال في كشاف القناع: وإن أحرم به أي الفرض (في وقته المتسع ثم قلبه نفلاً لغرض صحيح مثل أن يحرم منفرداً ثم يريد الصلاة في جماعة جاز)، لأن نية النفل تضمنتها نية الفرض.. فإذا قطع نية الفرض بقيت نية النفل (بل هو) أي قلب الفرض من المنفرد نفلاً ليصليه في جماعة (أفضل) من إتمامه منفرداً لأنه إكمال في المعنى كنقص المسجد للإصلاح (ويكره) قلب الفرض نفلاً (لغير الغرض) الصحيح لكون أبطل عمله. انتهى.

والأولى ألا يفعل ذلك خروجاً من الخلاف فإن كثيراً من العلماء يحرمون قطع الفريضة بعد الشروع فيها لغير ضرورة، ولتراجع الفتوى رقم: 136717، ولأن راتبة الفجر يمكن قضاؤها بعد الفريضة أو بعد طلوع الشمس كما دلت على ذلك الأحاديث.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني