الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل يلزم غسل اليد من غبار النجاسة ؟

السؤال

جاء في صحيح البخاري قال‏حدثنا ‏أبو نعيم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏زهير ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏قال ‏ ‏ليس ‏ ‏أبو عبيدة ‏ ‏ذكره ولكن ‏ ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عبد الله ‏ ‏يقول ‏
‏أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الغائط ‏ ‏فأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار فوجدت حجرين ‏ ‏والتمست ‏ ‏الثالث فلم أجده فأخذت ‏ ‏روثة ‏ ‏فأتيته بها فأخذ الحجرين وألقى ‏ ‏الروثة ‏ ‏وقال هذا ‏ ‏ركس ‏
سؤالي هو لمادا لم يغسل الرسول صلى الله عليه وسلم يده الشريفة عند ملامسته الروثة التي هي نجس ولمادا لم يامر الصحابي بدلك وجزاكم الله خيرا

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم يثبت غسله صلى الله عليه وسلم بيده ولا أمره للصحابي المذكور بالغسل أيضا بسبب مس الروثة مع تصريحه بأنها نجسة، ولعل ذلك راجع إلى عدم لزوم الغسل لتصريح بعض أهل العلم بالعفو عن غبار النجاسة.

ففي الأشباه والنظائر للإمام السيوطي:

ما يعفى عنه من النجاسة أقسام:

أحدها ما يعفى عنه من الماء والثوب، وهو ما لا يدركه الطرف، وغبار النجس الجاف، إلى أن قال: ومثل الثوب البدن. انتهى.

وقال البهوتي في دقائق أولي النهى:

ويعفى أيضا عن دخان نجاسة وغبارها وبخارها ما لم تظهر له أي الدخان والغبار والبخار صفة في الشيء الطاهر، لأنه يشق التحرز منه، وقال جماعة ما لم يتكاثف. انتهى.

وفي المنثور في القواعد للزركشي:

المعفو عنه أقسام: وذكر منها: وغبار النجاسة اليابسة. انتهى.

وفي الأشباه والنظائر للسيوطي أيضا:

النجس إذا لاقى شيئا طاهرا وهما جافان لا ينجسه. انتهى.

وعليه، فغسل اليد من غبار النجاسة المذكورة غير لازم للعفو عن ذلك الغبار.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني