رقم الراوي اسم الراوي النوع رجل
الكنية اسم الشهرة النسب
الوصف اللقب النشاط
المذهب الرتبة الطبقة
سنة الوفاة سنة الميلاد عمر الراوي
الإقامة بلد الوفاة          
الأقرباء
الموالي روى له          

 

 

 

 

[2654] ق سلام بن سلم
ويقال: ابن سليم ويقال: ابن سُلَيْمَان، والصواب بْن سلم التميمي السعدي أَبُو سليمان ويقال أَبُو أيوب المدائني , خراساني الأصل وهو سلام الطويل، وكَانَ الحوضي يكنيه أبا عَبْد اللَّهِ

روى عن
1- ابراهيم بْن ميمون الصائغ
2- والاجلح بْن عَبْد اللَّهِ الكندي
3- وثور بْن يزيد الرحبي
4- وجعفر بْن مُحَمَّد الصادق
5- وحمزة بْن حبيب الزيات
6- وحميدالطويل ق
7- وخارجة بْن مصعب الخراساني
8- وزياد بْن ميمون
9- وزيد العمي وجل روايته عنه
10- والصلت بْن بهرام
11- وعباد بْن كثير البصري
12- وعَبْد الملك بْن عَبْد الرحمن
13- وعُثْمَان بْن عطاء الخراساني
14- وغياث بْن المسيب
15- والفضل بْن عطية الخراساني
16- ومنصور بْن زاذان
17- وهارون بْن كثير احد الضعفاء روى عنه فضائل القران

روى عنه
1- أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن يونس
2- وأسد بْن مُوسَى
3- والجراح بْن راشد
4- وأَبُو عمر حفص بْن عُمَر الحوضي
5- والحكم بْن مروان السلمي الضرير
6- وحماد بْن قريش
7- وخلف بْن هشام البزار
8- وخلف بْن الْوَلِيد
9- وزهير بْن عباد الرؤاسي
10- وسَعِيد بْن سُلَيْمَان الواسطي
11- وأَبُو خالد سُلَيْمَان بْن حيان الأحمر
12- وأَبُو الربيع سُلَيْمَان بْن داود الزهراني
13- وسُلَيْمَان بْن سُفْيَان
14- وسلام بْن سُلَيْمَان الثقفي المدائني
15- وعَبْد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان وهو أكبر منه
16- وعَبْد الرحمن بْن مُحَمَّد المحاربي ق
17- وعَبْد العزيز بْن الخطاب
18- وعصمة بْن سُلَيْمَان الخزاز
19- وعلي بْن الجعد
20- وعِيسَى بْن خالد البلخي
21- والقاسم بْن الحكم العرني
22- وقبيصة بْن عقبة
23- ومحمد بْن جعفر المدائني
24- ومحمد بْن عَبْد الوهاب الحارثي
25- وأَبُو النضر هاشم بْن القاسم
26- والهيثم بْن حبيب المصري
27- والْوَلِيد بْن صالح النحاس

علماء الجرح والتعديل

قال 1 مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن مشيش، عن أحمد بْن حنبل 1: 2 روى أحاديث منكرة 2 .

وقال 1 عباس الدوري، وأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي خيثمة، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ليس بشيء 2 .

وقال 1 أَحْمَد بْن سعد بْن أبي مريم، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ضعيف لا يكتب حديثه 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن عُثْمَانَ بْن أبي شيبة، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 له أحاديث منكرة 2 .

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن علي بْن المديني 1: 2 وسألته يعني أباه عَنْ سلام بْن سُلَيْمَان فضعفه 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمار الموصلي 1: 2 ليس بحجة 2 .

وقال 1 إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني 1: 2 غير ثقة 2 .

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 ضعيف 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ضعيف الحديث، تركوه 2 .

وقال 1 البخاري 1: 2 يتكلمون فيه

وقال فِي موضع آخر تركوه 2 .

وقال 1 النسائي 1: 2 متروك

وقال فِي موضع آخر ليس بثقة، ولا يكتب حديثه 2 .

وقال 1 أبو الْقَاسِمِ البغوي 1: 2 ضعيف الحديث جدا 2 .

وقال 1 عَبْد الرحمن بْن يوسف بْن خراش 1: 2 متروك

وقال فِي موضع آخر كذاب 2 .

1 وروى له أَبُو أَحْمَد بْن عدي أحاديث منها حديثه، عَنْ حميد الطويل ق، عَنْ أنس، وقت للنفساء أربعين يوما، إلا أن ترى الطهر قبل ذلك . وقال 1 2 لا يتابع على شيء منها

مات قريبا من سنة سبع وسبعين ومائة 2 .

روى له ابن مَاجَهْ، هذا الحديث الواحد، وقد وقع لنا بعلو عنه

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنِ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَفَّافُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الزَّيَّاتِ، قال: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ الْمُخَرِّمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: “ وقَّتَ لِلنُّفَسَاءِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا “ .

رواه عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن سَعِيد الأشج، عَنِ المحاربي، فوقع لنا بدلا عاليا *