التاريخ والتراجم

سير أعلام النبلاء

محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

مؤسسة الرسالة

سنة النشر: 1422هـ / 2001م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

مسألة: الجزء السابع
علي بن صالح بن حي ( م ، 4 )

الإمام ، القدوة الكبير ، أبو الحسن . حدث عن : سلمة بن كهيل ، وعلي بن الأقمر ، وسماك بن حرب ، وعدة . [ ص: 372 ] وكان طلبه للعلم هو وأخوه معا ، ومات كهلا قبل ، أخيه بمدة . حدث عنه : أخوه الحسن ، ووكيع ، وعبيد الله بن موسى ، وعبد الله بن داود ، وأبو نعيم ، وخالد بن مخلد القطواني ، وإسماعيل بن عمرو البجلي ، وآخرون . ولم يشتهر حديثه لقدم موته . وثقه أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، كما قدمنا في سيرة أخيه .

قال عبد الله بن موسى : سمعت الحسن بن صالح يقول : لما احتضر أخي ، رفع بصره ، ثم قال : مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ثم خرجت نفسه ، فنظرنا ، فإذا ثقب في جنبه قد وصل إلى جوفه ، وما علم به أحد .

قلت : وكانا مقرئين مجودين للأداء . تلا علي على عاصم ، ثم على حمزة ، وتصدر للإقراء ، فقرأ عليه عبيد الله بن موسى وغيره . ولعلي حديث واحد في " صحيح مسلم " في حسن الخلق . مات سنة أربع وخمسين ومائة .

ولم يدخل هذا في رأي أخيه من ترك جمعة ولا غيره . وأما قول محمد بن مثنى الزمن : ما رأيت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن علي بن صالح بشيء . فهذا لا يدل على ضعفه ، بل لم يدرك عبد الرحمن عليا فيما أظن .

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة