الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                                                                                                  قوله تعالى : ( ياأيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر ) الآيات ( 41 - 47 ) .

                                                                                                                                                                  390 - حدثنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري إملاء قال : أخبرنا أبو محمد حاجب بن أحمد الطوسي قال : حدثنا محمد بن حماد الأبيوردي قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن البراء بن عازب قال : مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيهودي محمما مجلودا ، فدعاهم ، فقال : " أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم " قالوا : نعم ، قال : فدعا رجلا من علمائهم ، فقال : " أنشدك الله الذي أنزل التوراة على موسى - عليه السلام - هكذا تجدون حد الزاني في كتابكم ؟ " قال : لا ، ولولا أنك نشدتني لم أخبرك ، نجد حد الزاني في كتابنا الرجم ، ولكنه كثر في أشرافنا ، فكنا إذا أخذنا الشريف تركناه ، وإذا أخذنا الوضيع أقمنا عليه الحد ، فقلنا : تعالوا نجتمع على شيء نقيمه على الشريف والوضيع ، فاجتمعنا على التحميم والجلد مكان الرجم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اللهم إني أول من أحيا أمرك إذ أماتوه " ، فأمر به فرجم ، فأنزل الله تعالى : ( ياأيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر ) إلى قوله ( إن أوتيتم هذا فخذوه ) \32 يقولون ائتوا محمدا فإن أفتاكم بالتحميم والجلد فخذوا به ، وإن أفتاكم بالرجم فاحذروا ، إلى قوله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) قال : في اليهود ، إلى قوله ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) قال : في النصارى إلى قوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) قال : في الكفار كلها . رواه مسلم ، عن يحيى بن يحيى ، عن أبي معاوية .

                                                                                                                                                                  391 - أخبرنا أبو عبد الله بن إسحاق قال : أخبرنا أبو الهيثم أحمد بن [ ص: 102 ] محمد بن غوث الكندي قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن البراء بن عازب : عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه رجم يهوديا ويهودية ، ثم قال : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) قال : نزلت كلها في الكفار . رواه مسلم ، عن أبي بكر بن أبي شيبة .

                                                                                                                                                                  التالي السابق


                                                                                                                                                                  الخدمات العلمية