الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
[ ص: 393 ] قال : أخبرني عن قوله تعالى : نديا [ مريم : 73 ] قال : النادي المجلس .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت الشاعر يقول :


يومان يوم مقامات وأندية ويوم سير إلى الأعداء تأويب



قال : أخبرني عن قوله تعالى : أثاثا ورئيا [ مريم : 74 ] .

قال : الأثاث : المتاع ، والرئي من الشراب .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت الشاعر يقول :


كأن على الحمول غداة ولوا     من الرئي الكريم من الأثاث



قال : أخبرني عن قوله تعالى : فيذرها قاعا صفصفا [ طه : 106 ] .

قال : القاع : الأملس ، والصفصف : المستوي .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت الشاعر يقول :


بملمومة شهباء لو قذفوا بها     شماريخ من رضوى إذن عاد صفصفا



قال : أخبرني عن قوله تعالى : وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى [ طه : 119 ] .

قال : لا تعرق فيها من شدة حر الشمس .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت الشاعر يقول :


رأت رجلا أما إذا الشمس عارضت     فيضحى وأما بالعشي فيخصر



قال : أخبرني عن قوله تعالى : له خوار [ الأعراف : 148 ] قال : له صياح .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر :


كأن بني معاوية بن بكر     إلى الإسلام صائحة تخور



قال : أخبرني عن قوله - تعالى - : ولا تنيا في ذكري [ طه : 42 ] .

قال : لا تضعفا عن أمري .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر :

[ ص: 394 ]

إني وجدك ما ونيت ولم أزل     أبغي الفكاك له بكل سبيل



قال : أخبرني عن قوله تعالى : القانع والمعتر [ الحج : 36 ] ؟ .

قال : القانع : الذي يقنع بما أعطي ، والمعتر : الذي يعترض الأبواب .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر :


على مكثريهم حق معتر بابهم     وعند المقلين السماحة والبذل



قال : أخبرني عن قوله تعالى : وقصر مشيد [ الحج : 45 ] ؟ .

قال : مشيد بالجص والآجر .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت عدي بن زيد يقول :


شاده مرمرا وجلله كلسا     فللطير في ذراه وكور



قال : أخبرني عن قوله - تعالى - : شواظ [ الرحمن : 35 ] ؟ .

قال : الشواظ : اللهب الذي لا دخان له .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت :


يظل يشب كيرا بعد كير     وينفخ دائبا لهب الشواظ



قال : أخبرني عن قوله تعالى : قد أفلح المؤمنون ( 1 ) [ المؤمنون : 1 ] قال : فازوا وسعدوا .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة :


فاعقلي إن كنت لما تعقلي     ولقد أفلح من كان عقل



قال : أخبرني عن قوله تعالى : يؤيد بنصره من يشاء [ آل عمران : 13 ] .

قال : يقوي .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول حسان بن ثابت :


برجال لستمو أمثالهم     أيدوا جبريل نصرا فنزل



قال : أخبرني عن قوله تعالى : ونحاس [ الرحمن : 35 ] ؟

قال : هو الدخان الذي لا لهب فيه .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

[ ص: 395 ] قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر :


يضيء كضوء سراج السليط     لم يجعل الله فيه نحاسا



قال : أخبرني عن قوله تعالى : أمشاج [ الإنسان : 2 ] ؟

قال : اختلاط ماء الرجل وماء المرأة إذا وقع في الرحم .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول أبي ذؤيب :


كأن الريش والفوق منه     خلال النصل خالطه مشيج



قال : أخبرني عن قوله تعالى : وفومها [ البقرة : 61 ] ؟

قال : الحنطة .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم أما سمعت قول أبي محجن الثقفي :


قد كنت أحسبني كأغنى واحد     قدم المدينة عن زراعة فوم



قال : أخبرني عن قوله تعالى : وأنتم سامدون ( 61 ) [ النجم : 61 ] ؟ قال : السمود اللهو والباطل .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول هزيلة بنت بكر ، وهي تبكي قوم عاد .


ليت عادا قبلوا الحق     ولم يبدوا جحودا
قيل : فقم فانظر إليهم     ثم دع عنك السمودا



قال : أخبرني عن قوله تعالى : لا فيها غول [ الصافات : 47 ] ؟

قال : ليس فيها نتن ولا كراهية كخمر الدنيا .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول امرئ القيس :


رب كأس شربت لا غول فيها     وسقيت النديم منها مزاجا



قال : أخبرني عن قوله تعالى : والقمر إذا اتسق ( 18 ) [ الانشقاق : 18 ] ؟

قال : اتساقه : اجتماعه .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول طرفة بن العبد :


إن لنا قلائصا نقانقا     مستوسقات لو تجدن سائقا



قال : أخبرني عن قوله تعالى : وهم فيها خالدون [ البقرة : 39 ] ؟

[ ص: 396 ] قال : باقون ، لا يخرجون منها أبدا .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول عدي بن زيد :


فهل من خالد إما هلكنا     وهل بالموت يا للناس عار



قال : أخبرني عن قوله تعالى : وجفان كالجواب [ سبأ : 13 ] ؟

قال : كالحياض .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول طرفة بن العبد :


كالجوابي لا تني مترعة     لقرى الأضياف أو للمحتضر



قال : أخبرني عن قوله تعالى : فيطمع الذي في قلبه مرض [ الأحزاب : 32 ] .

قال : الفجور والزنا .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول الأعشى :


حافظ للفرج راض بالتقى     ليس ممن قلبه فيه مرض



قال : أخبرني عن قوله تعالى : من طين لازب [ الصافات : 11 ] .

قال : الملتزق .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول النابغة :


فلا يحسبون الخير لا شر بعده     ولا يحسبون الشر ضربة لازب



قال : أخبرني عن قوله تعالى : أندادا [ البقرة : 22 ] .

قال : الأشباه والأمثال .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول لبيد بن ربيعة :


أحمد الله فلا ند له     بيديه الخير ما شاء فعل



قال : أخبرني عن قوله تعالى : لشوبا من حميم [ الصافات : 67 ] .

قال : الخلط بماء الحميم والغساق .

قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .

قال : نعم ، أما سمعت قول الشاعر :


تلك المكارم لا قعبان من لبن     شيبا بماء فعادا بعد أبوالا

.

التالي السابق


الخدمات العلمية