الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
[ ص: 53 ] [ القول في تأويل قوله تعالى : ( قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين ( 26 ) وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين ( 27 ) فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ( 28 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : قال يوسف لما قذفته امرأة العزيز بما قذفته من إرادته الفاحشة منها ، مكذبا لها فيما قذفته به ودفعا لما نسب إليه : ما أنا راودتها عن نفسها ، بل هي راودتني عن نفسي .

وقد قيل : إن يوسف لم يرد ذكر ذلك ، لو لم تقذفه عند سيدها بما قذفته به .

ذكر من قال ذلك :

19098 - حدثني محمد بن عمارة ، قال : حدثنا عبيد الله بن موسى ، قال : أخبرنا شيبان ، عن أبي إسحاق ، عن نوف الشامي ، قال : ما كان يوسف يريد أن يذكره ، حتى قالت : ( ما جزاء من أراد بأهلك سوءا ) ، الآية ، قال : فغضب فقال : ( هي راودتني عن نفسي ) .

وأما قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) فإن أهل العلم اختلفوا في صفة الشاهد .

فقال بعضهم : كان صبيا في المهد . [ ص: 54 ]

ذكر من قال ذلك :

19099 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا العلاء بن عبد الجبار ، عن حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : تكلم أربعة في المهد وهم صغار : ابن ماشطة بنت فرعون ، وشاهد يوسف ، وصاحب جريج ، وعيسى ابن مريم عليه السلام .

19100 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن أبي بكر الهذلي ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة ، قال : عيسى ، وصاحب يوسف ، وصاحب جريج يعني : تكلموا في المهد .

19101 - حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا زائدة ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، قال : صبي .

19102 - حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، قال : كان في المهد صبيا .

19103 - حدثني محمد بن عبيد المحاربي ، قال : حدثنا أيوب بن جابر ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : صبي . [ ص: 55 ]

19104 - حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير ، بمثله .

19105 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ; وحدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن شريك ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير ، قال : كان صبيا في مهده .

19106 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا ابن إدريس ، عن حصين ، عن هلال بن يساف : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : صبي في المهد .

19107 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أبي مرزوق ، عن جويبر ، عن الضحاك : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، قال : صبي أنطقه الله . ويقال : ذو رأي برأيه .

19108 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : أخبرنا عفان ، قال : حدثنا حماد ، قال : أخبرني عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تكلم أربعة وهم صغار " ، فذكر فيهم شاهد يوسف .

19109 - حدثت عن الحسين بن الفرج . قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد بن سليمان ، قال : سمعت عبيد بن سليمان يقول في قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) يزعمون أنه كان صبيا في الدار .

19110 - حدثني محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا عمي [ ص: 56 ] . قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، قال : كان صبيا في المهد .

وقال آخرون : كان رجلا ذا لحية .

ذكر من قال ذلك :

19111 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ; وحدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : كان ذا لحية .

19112 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن جابر ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، قال : كان من خاصة الملك .

19113 - . . . . وبه قال ، حدثنا أبي ، عن عمران بن حدير ، سمع عكرمة يقول : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : ما كان بصبي ، ولكن كان رجلا حكيما .

19114 - حدثنا سوار بن عبد الله ، قال ، حدثنا عبد الملك بن الصباح ، قال : حدثنا عمران بن حدير ، عن عكرمة ، وذكره عنده : ( وشهد شاهد من أهلها ) فقالوا : كان صبيا . فقال : إنه ليس بصبي ، ولكنه رجل حكيم .

19115 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ; وحدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : كان رجلا .

19116 - حدثنا ابن بشار ، قال ، حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، [ ص: 57 ] عن منصور ، عن مجاهد : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : رجل .

19117 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، في قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : رجل .

19118 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : رجل .

19119 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عمرو بن محمد ، قال : أخبرنا إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : ذو لحية .

19120 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو بن محمد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي ، قال : ابن عمها كان الشاهد من أهلها .

19121 - حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : ذو لحية .

19122 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو غسان ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : ذو لحية .

19123 - حدثني الحارث ، قال : حدثنا عبد العزيز ، قال : حدثنا قيس ، عن جابر ، عن ابن أبي مليكة : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : كان من خاصة الملك .

19124 - حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : رجل حكيم كان من أهلها .

19125 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : رجل حكيم من أهلها . [ ص: 58 ]

19126 - حدثنا المثنى ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : كان رجلا .

19127 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن بعض أصحابه ، عن الحسن ، في قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : رجل له رأي أشار برأيه .

19128 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : يقال : إنما كان الشاهد مشيرا ، رجلا من أهل إطفير ، وكان يستعين برأيه إلا أنه قال : أشهد إن كان قميصه قد من قبل لقد صدقت وهو من الكاذبين .

وقيل : معنى قوله : ( وشهد شاهد ) : حكم حاكم .

19129 - حدثت بذلك عن الفراء ، عن معلى بن هلال ، عن أبي يحيى ، عن مجاهد .

وقال آخرون : إنما عنى بالشاهد ، القميص المقدود .

ذكر من قال ذلك :

19130 - حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( وشهد شاهد من أهلها ) قال : قميصه مشقوق من دبر ، فتلك الشهادة .

19131 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، قميصه مشقوق من دبر ، فتلك الشهادة .

19132 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا المحاربي ، عن ليث ، عن مجاهد : ( وشهد شاهد من أهلها ) لم يكن من الإنس . [ ص: 59 ]

19133 - . . . . قال : حدثنا حفص ، عن ليث ، عن مجاهد : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، قال : كان من أمر الله ، ولم يكن إنسيا .

قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك ، قول من قال : كان صبيا في المهد للخبر الذي ذكرناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . أنه ذكر من تكلم في المهد . فذكر أن أحدهم صاحب يوسف .

فأما ما قاله مجاهد من أنه القميص المقدود ، فما لا معنى له ; لأن الله تعالى ذكره أخبر عن الشاهد الذي شهد بذلك أنه من أهل المرأة فقال : ( وشهد شاهد من أهلها ) ، ولا يقال للقميص هو من أهل الرجل ولا المرأة .

وقوله : ( إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين ) ، لأن المطلوب إذا كان هاربا فإنما يؤتى من قبل دبره ، فكان معلوما أن الشق لو كان من قبل لم يكن هاربا مطلوبا . ولكن كان يكون طالبا مدفوعا ، وكان يكون ذلك شهادة على كذبه .

19134 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، قال : قال : أشهد إن كان قميصه قد من قبل لقد صدقت وهو من الكاذبين . وذلك أن الرجل إنما يريد المرأة مقبلا ( وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين ) وذلك أن الرجل لا يأتي المرأة من دبر . وقال : إنه لا ينبغي أن يكون في الحق إلا ذاك . فلما رأى إطفير قميصه قد من دبر عرف أنه من كيدها ، فقال : ( إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ) .

19135 - حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : قال - يعني الشاهد من أهلها - : القميص يقضي بينهما ، ( إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ) .

[ ص: 60 ] قال أبو جعفر : وإنما حذفت " أن " التي تتلقى بها " الشهادة " لأنه ذهب بالشهادة إلى معنى " القول " ، كأنه قال : وقال قائل من أهلها : إن كان قميصه كما قيل : ( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ) [ سورة النساء : 11 ] ، لأنه ذهب بالوصية إلى " القول " .

وقوله : ( فلما رأى قميصه قد من دبر ) ، خبر عن زوج المرأة ، وهو القائل لها : إن هذا الفعل من كيدكن أي : صنيعكن ، يعني من صنيع النساء ( إن كيدكن عظيم ) .

وقيل : إنه خبر عن الشاهد أنه القائل ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية