الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ( 147 ) فآمنوا فمتعناهم إلى حين ( 148 ) فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون ( 149 ) )

يقول - تعالى ذكره - : فأرسلنا يونس إلى مائة ألف من الناس ، أو يزيدون على مائة ألف . وذكر عن ابن عباس أنه كان يقول : معنى قوله ( أو ) : بل يزيدون .

ذكر الرواية بذلك :

حدثنا ابن بشار قال : ثنا مؤمل قال : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن الحكم بن عبد الله بن الأزور ، عن ابن عباس ، في قوله ( وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ) قال : بل يزيدون ، كانوا مائة ألف وثلاثين ألفا .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير ، في قوله ( مائة ألف أو يزيدون ) قال : يزيدون سبعين ألفا ، وقد كان العذاب أرسل عليهم ، فلما فرقوا بين النساء وأولادها ، والبهائم وأولادها ، وعجوا إلى الله ، كشف عنهم العذاب ، وأمطرت السماء دما .

حدثني محمد بن عبد الرحيم البرقي قال : ثنا عمرو بن أبي سلمة قال : سمعت زهيرا ، عمن سمع أبا العالية قال : ثني أبي بن كعب ، أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قوله ( وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ) [ ص: 116 ] قال : يزيدون : عشرون ألفا .

وكان بعض أهل العربية من أهل البصرة يقول في ذلك : معناه إلى مائة ألف أو كانوا يزيدون عندكم ، يقول : كذلك كانوا عندكم .

وإنما عنى بقوله ( وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ) أنه أرسله إلى قومه الذين وعدهم العذاب ، فلما أظلهم تابوا ، فكشف الله عنهم . وقيل : إنهم أهل نينوى .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون ) أرسل إلى أهل نينوى من أرض الموصل ، قال : قال الحسن : بعثه الله قبل أن يصيبه ما أصابه ( فآمنوا فمتعناهم إلى حين )

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله ( إلى مائة ألف أو يزيدون ) قال : قوم يونس الذين أرسل إليهم قبل أن يلتقمه الحوت .

وقيل : إن يونس أرسل إلى أهل نينوى بعد ما نبذه الحوت بالعراء .

ذكر من قال ذلك :

حدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : سمعت أبا هلال محمد بن سليمان قال : ثنا شهر بن حوشب قال : ( أتاه جبرائيل ، يعني يونس ، وقال : انطلق إلى أهل نينوى فأنذرهم أن العذاب قد حضرهم قال : ألتمس دابة قال : الأمر أعجل من ذلك قال : ألتمس حذاء قال : الأمر أعجل من ذلك قال : فغضب فانطلق إلى السفينة فركب ، فلما ركب احتبست السفينة لا تقدم ولا تؤخر قال : فتساهموا قال : فسهم ، فجاء الحوت يبصبص بذنبه ، فنودي الحوت : أيا حوت إنا لم نجعل يونس لك رزقا ، إنما جعلناك له حوزا ومسجدا ، [ ص: 117 ] قال : فالتقمه الحوت ، فانطلق به من ذلك المكان حتى مر به على الأيلة ، ثم انطلق به حتى مر به على دجلة ، ثم انطلق به حتى ألقاه في نينوى ) .

حدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا أبو هلال قال : ثنا شهر بن حوشب ، عن ابن عباس قال : إنما كانت رسالة يونس بعد ما نبذه الحوت .

وقوله ( فآمنوا ) يقول : فوحدوا الله الذي أرسل إليهم يونس ، وصدقوا بحقيقة ما جاءهم به يونس من عند الله .

وقوله ( فمتعناهم إلى حين ) يقول : فأخرنا عنهم العذاب ، ومتعناهم إلى حين بحياتهم إلى بلوغ آجالهم من الموت .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( فمتعناهم إلى حين ) : الموت .

حدثني محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن المفضل قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، في قوله ( فمتعناهم إلى حين ) قال : الموت .

وقوله ( فاستفتهم ) يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : سل يا محمد مشركي قومك من قريش .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون ) : يعني مشركي قريش .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد ، في قوله ( فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون ) قال : سلهم ، وقرأ : ( ويستفتونك ) قال : يسألونك .

حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي [ ص: 118 ] ( فاستفتهم ) يقول : يا محمد سلهم .

وقوله ( ألربك البنات ولهم البنون ) : ذكر أن مشركي قريش كانوا يقولون : الملائكة بنات الله ، وكانوا يعبدونها ، فقال الله لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام : سلهم ، وقل لهم : ألربي البنات ولكم البنون ؟

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، ( ألربك البنات ولهم البنون ) ؟ لأنهم قالوا : يعني مشركي قريش : لله البنات ، ولهم البنون .

حدثنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن المفضل قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، في قوله ( فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون ) قال : كانوا يعبدون الملائكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية