الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                صفحة جزء
                                                                                4769 ( 63 ) من فضل النبي صلى الله عليه وسلم من الناس بعضهم على بعض

                                                                                ( 1 ) حدثنا غندر عن شعبة عن محمد بن أبي يعقوب قال سمعت عبد الرحمن بن أبي بكرة يحدث عن أبيه أن الأقرع بن حابس جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنما بايعك سراق الحجيج من أسلم وغفار ومزينة وأحسب جهينة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرأيت إن كان أسلم وغفار وأحسب جهينة خيرا من بني تميم ومن بني عامر وأسد وغطفان خابوا وخسروا ؟ قال : نعم ؛ قال : فوالذي نفسي بيده إنهم لأخير منهم .

                                                                                ( 2 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرأيتم إن كانت جهينة وأسلم وغفار خيرا من بني تميم ومن بني عبد الله بن غطفان وعامر بن صعصعة ومد بها صوته قالوا : يا رسول الله ، فقد خابوا وخسروا ، قال : فإنهم خير .

                                                                                ( 3 ) حدثنا غندر عن شعبة عن سعد بن إبراهيم قال : سمعت أبا سلمة يحدث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أسلم وغفار ومزينة ومن كان من جهينة أو جهينة ، خير من بني تميم ومن بني عامر والحليفين : أسد وغطفان .

                                                                                ( 4 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن هرمز عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قريش والأنصار وأسلم وغفار موال لله ولرسوله ولا مولى لهم غيره .

                                                                                ( 5 ) حدثنا معاوية بن هشام عن عمر بن راشد عن إياس بن سلمة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها [ ص: 559 ]

                                                                                ( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا ابن إسحاق عن عمران بن أبي أنس عن حنظلة بن علي الأسلمي عن خفاف بن إيماء بن رحضة الغفاري قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة الآخرة قال : أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها ، ثم أقبل فقال : إني لست أنا قلت هذا ، ولكن الله قاله .

                                                                                التالي السابق


                                                                                الخدمات العلمية