العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)
أصبت برعشة ورجفة في جسمي بعد السيروكسات! هل أوقفه؟

2018-12-06 05:24:37 | رقم الإستشارة: 2388339

د. عبد العزيز أحمد عمر

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 212 | طباعة: 3 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 1 ]


السؤال
السلام عليكم

أعاني من رهاب اجتماعي بالعمل والمناسبات والمواقف المفاجئة، وزادت حالتي بعد قطع الـ (لريكا) المفاجيء، إضافةً إلى الهلع.

(صراحةً استفدت كثيرا من دواء الـ (لريكا) بالمواقف الاجتماعية)، ذهبت إلى الطبيب ووصف لي دواء السيروكات، ولي حاليا 6 أيام، ولكن تأتيني رعشة ورجفة بكامل جسمي! هل أوقفه أم أضيف معه دواء آخر يزيل الرعشة! غير الاندرال؛ لأنه ما أفادني.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

دواء الـ (لريكا) لا يعالج الرهاب الاجتماعي، بل هو يساعد أحيانًا في علاج القلق وبعض الآلام الجسدية النفسية، ولكن الآن معظم الأطباء صاروا يتخوفون من كتابته؛ لأنه أصبح هناك إدمان عليه، وسوء استخدام له، كثير من الشباب أصبحوا يتعاطونه بجرعات كبيرة لتحسين المزاج، ولذلك - أخي الكريم - أصبح هناك تردد كبير وكثير من قِبل الأطباء في وصف هذا الدواء إلَّا في نطاق ضيق.

الشيء الآخر: الزيروكسات طبعًا يحتاج إلى وقت لكي يعمل، والآثار الجانبية له تكون في البداية، ولخفض هذه الآثار الجانبية والتخلص منها يجب أن نبدأ بجرعة صغيرة في الأول، نصف حبة مثلاً لمدة أسبوع - أو عشرة أيام - ثم بعد ذلك نزيد الجرعة إلى حبة كاملة؛ لأن هذه الفترة هي التي تكون فيها الأعراض الجانبية، وتخفيض الجرعة يُقلِّل من الأعراض الجانبية بدرجة كبيرة، وهذا أفضل من أخذ دواء آخر - الإندرال أو غيره - إذا كانت الرعشة من الآثار الجانبية للزيروكسات.

وشيء آخر - أخي الكريم - ألفت نظرك إليه: العلاج النفسي؛ بالذات العلاج السلوكي يُساعد في علاج الرهاب الاجتماعي كثيرًا جدًّا، وأحيانًا قد يتعالج الشخص بالعلاج السلوكي لوحده دون استعمال أدوية.

وفقك الله وسدد خطاك.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية

اعاني من الرهاب ورجفة شديدة في يدي عند المواجهات.. ما نصيحتكم؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

أعاني من أفكار سلبية والشعور بالحزن وتأنيب الضمير والحنين

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

كيف أتخلص من خجلي وعدم ثقتي بنفسي؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

أعاني من عدم الثقة بالنفس ورهبة عند التحدث مع الآخرين، فما الحل؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

أشكو من عدة أعراض نفسية، فهل هذه الأعراض انسحابية أم انتكاسة؟

أدوية المخاوف والرهاب

الوهم المرضي أعاق حياتي ودمر نفسيتي، ساعدوني للتخلص من ذلك.

أدوية المخاوف والرهاب

أشعر بالاضطراب عند سؤالي من قبل المدرس.. أريد حلا

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

لا أستطيع أن أفكر قبل الكلام ودائما ما ألوم نفسي، فما توجيهكم؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

أعاني من صعوبة في النطق، وضعف الثقة بالنفس

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

أعاني من رهاب الساح، ما العلاج الأفضل؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

الأكثر مشاهدة اليوم

عدد الزوار الإستشارة
37 ما هي آيات السكينة وإزالة الخوف؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

11 أعاني من أفكار سلبية والشعور بالحزن وتأنيب الضمير والحنين

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

9 المدة التي يحتاجها المرء ليشعر بالتحسن من أعراض الاكتئاب

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

9 خوف ورجفة وخفقان عند الكلام أمام الناس..كيف أتخلص منها؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

8 غثيان مستمر ورغبة في التقيؤ تزيد بعد الأكل.. هل السبب القولون أم الرهاب؟

الانطواء والعزلة

7 رجفة وتسارع نبضات القلب عند صب القهوة للضيوف

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

6 كيف أتخلص من القلق والتوتر عند المقابلات الشخصية؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

6 اعاني من الرهاب ورجفة شديدة في يدي عند المواجهات.. ما نصيحتكم؟

الخوف من مواجهة الآخرين (الرهاب)

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة