رقم الراوي اسم الراوي النوع رجل
الكنية اسم الشهرة النسب
الوصف اللقب النشاط
المذهب الرتبة الطبقة
سنة الوفاة سنة الميلاد عمر الراوي
الإقامة بلد الوفاة          
الأقرباء
الموالي روى له          

 

 

 

 

[862] خ 4 ثور بن يزيد بن زياد الكلاعي . ويقَالُ: الرحبي أَبُو خالد الشامي الحمصي .

روى عن
1- أبان بْن أبي عياش البصري
2- والبراء بْن عبد الرحمن
3- وبسر بْن عبيد اللَّه الحضرمي
4- وجنادة بْن حنيفة الصنعاني
5- وحبيب بْن عبيد الرحبي بخ د ت سي
6- وحصين الحبراني د ق
7- وخالد بْن معدان خ 4
8- وخالد بْن المهاجر بْن خالد بْن الوليد
9- وراشد بْن سعد المقرائي د س
10- ورجاء بْن حيوة د ت ق
11- وزياد بْن أبي سودة ق
12- وسليمان بْن مُوسَى د
13- وصالح بْن يَحْيَى بْن المقدام بْن معدي كرب د س ق
14- والصلت السدوسي مد
15- وأبي الزناد عَبْد اللَّهِ بْن ذكوان
16- وعَبْد اللَّهِ بْن عبد الرحمن بْن أبي حسين مد
17- وعبد الرحمن بْن جبير بْن نفير مد
18- وعبد الرحمن بْن سلم ق
19- وعبد الرحمن بْن عائذ س
20- وعبد الرحمن بْن ميسرة
21- وعبد الملك بْن عبد العزيز بْن جريج س ق
22- وعبد الواحد بْن قيس
23- وعثمان بْن أبى سودة
24- وعطاء بْن أبي رباح
25- وعطاء بْن السائب
26- وعكرمة مولى ابْن عباس
27- وعلى بْن أبي طلحة
28- وعمرو بْن شعيب س
29- وعمرو بْن قيس السكوني
30- والقاسم بْن عبد الرحمن الشامي
31- ومحمد بْن عبيد بْن أبي صالح د وقيل: عبيد بْن أبي صالح ق
32- ومحمد بْن مسلم بْن شهاب الزهري
33- وأبي الزبير مُحَمَّد بْن مسلم المكي سى
34- ومحمد بْن المنكدر
35- والمطعم بْن المقدام
36- ومكحول الشامي مد ت
37- والمهاصر بْن حبيب
38- ونافع مولى ابْن عُمَرَ
39- ونصر بْن عبد الرحمن الكناني د
40- والنضر بْن شفي
41- ونهار العبدي
42- وهلال بْن ميمون
43- ويحيى بْن لحارث الذماري وقرأ عليه القرآن
44- ويحيى بْن سعيد الأنصاري
45- ويزيد بْن شريح د
46- ويونس بْن سيف
47- وأبي حميد الرعيني د
48- وأبي عامر الألهاني
49- وأبي عون الأنصاري س
50- وأبي منيب الجرشي

روى عنه
1- إبراهيم بْن حميد الرؤاسي سي
2- وأحمد بْن عَلِيٍّ النمري د
3- وإسماعيل بْن عياش
4- وأصبغ بْن زيد الوراق س
5- وأيوب بْن حسان الجرشي
6- وبقية بْن الوليد د س ق
7- وبكر بْن مهاجر
8- وبهلول بْن مورق
9- وحفص بْن عُمَرَ الرازي الإمام
10- والخليل بْن مرة
11- وسعد بْن الصلت البجلي قاضي شيراز
12- وسفيان بْن حبيب البصري 4
13- وسفيان الثوري خ د س
14- وسفيان بْن عيينة
15- وسلام بْن سلم الطويل
16- وصدفة بْن خالد
17- وصدقة بْن عَبْد اللَّهِ السمين
18- وصفوان بْن عِيسَى س
19- والصلت بْن الحجاج
20- وأَبُو عاصم الضحاك بْن مخلد النبيل خ ت
21- وطلحة بْن زيد الرقي
22- وعباد بْن كثير الرملي
23- وعَبْد اللَّهِ بْن الحارث المخزومي س
24- وعَبْد اللَّهِ بْن داود الخريبي ت س
25- وأَبُو صفوان عَبْد اللَّهِ بْن سعيد الأموي
26- وعَبْد اللَّهِ بْن المبارك
27- وعَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدٍ الطائي
28- وعبد الرزاق بْن همام
29- وعبد السلام بْن عبد القدوس بْن حبيب ق
30- وعبد الكريم بْن مُحَمَّدٍ الجرجاني
31- وعبد الملك بْن الصباح س ق
32- وعبد الوهاب بْن عطاء الخفاف ت
33- وعتبة بْن السكن الفزاري
34- وعثمان بْن حصين بْن علاق
35- وعمر بْن هارون البلخي
36- وعمرو بْن بكر السكسكي
37- وعيسى بْن يونس خ د س ق
38- وقتادة بْن الفضل الرهاوي
39- ومالك بْن أنس
40- ومحمد بْن إِسْحَاقَ بْن يسار د ق
41- ومحمد بْن الْحَسَن بْن أبي يزيد الهمداني ت
42- وأَبُو همام مُحَمَّد بْن الزبرقان الأهوازي
43- ومحمد بْن عبد الرحمن القشيري
44- ومحمد بْن عجلان
45- والمعافى بْن عمران مد
46- والهيثم بْن حميد د س
47- ووكيع بْن الجراح
48- والوليد بْن مُحَمَّدٍ الموقري
49- والوليد بْن مسلم خ د ت ق
50- وأَبُو البختري وهب بْن وهب القاضي
51- ويحيى بْن حمزة الحضرمي خ د س ق
52- ويحيى بْن سعيد القطان بخ

علماء الجرح والتعديل

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَوَّاءُ، فِي كِتَابِهِ مِنْ أَصْبَهَانَ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَهْلٍ الْمُجَوِّزُ الْبَصْرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، كَانَ إِذَا رُفِعَ الْعِشَاءُ مِنْ بَيْنَ يَدَيْهِ، قال: " الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، غَيْرُ مَكْفِيٍّ، ولا مُوَدَّعٍ، ولا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا " *

رواه الْبُخَارِيّ، عَنْ أبي عاصم، فوافقناه فيه بعلو، وعن أبي نعيم، عَنْ سفيان الثوري، عَنْ ثور بْن يزيد

قال الغلابي: عَنْ يَحْيَى بْن معين، وثور بْن يزيد رحبي صليبة .

وذكره مُحَمَّد بْن سعد فِي الطبقة الخامسة، قال: وكان ثقة فِي الحديث .

ويقال: إنه كان قدريا، وكان جد ثور بْن يزيد، قد شهد صفين مع معاوية، وقتل يومئذ، وكان ثور إذا ذكر عليا، قال: لا أحب رجلا قتل جدي

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن حنبل: عَنْ أبيه، حَدَّثَنَا سعد بْن إبراهيم بْن سعد، قال: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ مُحَمَّد بْن إِسْحَاقَ، قال 1: 2 حَدَّثَنِي ثور بْن يزيد الكلاعي، وكان ثقة، فذكر عنه حديثا، 2

وقال 1 الغلابي أيضا: حَدَّثَنِي أَبُو نصر مولى لبني هشم، عَنْ أبي أسامة 1، 2 إنه كان يحسن الثناء عَلَى ثور بْن يزيد، 2

وقال 1 أَبُو زرعة الدمشقي: قلت لعبد الرحمن بْن إبراهيم 1: من الثبت بحمص، قال 2 صفوان: وبحير، وحريز، وأرطاة، وثور، قلت: فابن أبي مريم، قال: دونهم، 2

وقال 1 عثمان بْن سعيد الدارمي: قلت لدحيم 1: 2 فثور بْن يزيد، قال: ثقة، وما رأيت أحدا يشك إنه قدري، وهو صحيح الحديث حمصي، 2

وقال 1 يعقوب بْن سفيان: سمعت أَحْمَد بْن صالح، وذكر رجال الشام، فقَالَ الأوزاعي 1: 2 وذكر عبد الرحمن بْن يزيد بْن جابر، وثور بْن يزيد ثقة، إلا إنه، كان يرى القدر، وذكر آخرين .

قال يعقوب: وسألت عبد الرحمن بْن إبراهيم، فقلت: وثور بْن يزيد، قال ثور: وحريز، وأرطاة كل هؤلاء ثقة، وكان ثور عند الناس أكبرهم، قلت: كان أَبُو بَكْرِ بْن أبي مريم يتخلف عَنْ هؤلاء، قال: نعم، 2

وقال 1 عمرو بْن عَلِيٍّ: سمعت يَحْيَى بْن سعيد القطان 1، يَقُولُ: 2 ما رأيت شاميا أوثق من ثور بْن يزيد، 2

وقال 1 صالح بْن أَحْمَدَ بْن حنبل: عَنْ عَلِيّ بْن المديني وسمعت يَحْيَى بْن سعيد 1، 2 يَقُولُ: ليس فِي نفسي منه شيء اتبعه يَعْنِي ثور بْن يزيد، 2

وقال 1 أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْن يَحْيَى بْن سعيد القطان: عَنْ أبيه، عَنْ جده، 1 2 كنت عند ثور بْن يزيد بمكة، أكتب فِي ألواح، إذ جاء سفيان بْن حبيب، فوقف عَلِيّ، فقَالَ: من هذا، فسكت، قال: فمسح يَعْنِي عرفة، فوقع عَلَى الألواح، فمحاها كلها، ثم كتبت عنه بعد ذلك أحاديث، 2

وقال 1 إسماعيل بْن إِسْحَاقَ القاضي: عَنْ عَلِيّ بْن المديني، سمعت يَحْيَى 1، 2 يَقُولُ: كان ثور عندي ثقة، 2

وقال 1 إبراهيم بْن مُوسَى الرازي: عَنْ يَحْيَى بْن سعيد 1، 2 كان قلبه بين عينيه يَعْنِي ثور بْن يزيد، 2

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن حنبل: عَنْ أبيه، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْد اللَّهِ السلمي، قال: قدم وكيع الشام 1، فحدثهم، 2 عَنْ ثور الشامي، فقالوا: لا نريد ثورا، فقَالَ وكيع: كان ثور صحيح الحديث، 2

وقال 1 العباس بْن الوليد الخلال، عَنْ يزيد بْن خالد الرملي سمعت
وكيعا 1 يَقُولُ: 2 رأيت ثور بْن يزيد، وكان من أعبد من رأيت، 2

وقال 1 الْبُخَارِيّ، عَنْ إبراهيم بْن مُوسَى، سمعت عِيسَى بْن يونس 1، يَقُولُ: 2 كان ثور من أثبتهم، 2

وقال 1 كثير بْن الوليد الرملي: عَنْ عِيسَى بْن يونس 1، 2 قدمنا عَلَى ثور بْن يزيد، فإذا هو رجل جيد الحديث، 2

وقال 1 أَبُو زرعة الدمشقي: عَنْ معين بْن الوليد بْن هشام، قلت: الوليد بْن مسلم 1، 2 كان ثور بْن يزيد يحفظ حديثه، قال: كان يحفظ حديث خالد بْن معدان، 2

وقال 1 عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن شقيق: عَنِ ابن المبارك، سألت سفيان الثوري، 1 عَنِ الأخذ عَنْ ثور بْن يزيد، فقَالَ: 2 خذوا عنه، واتقوا قرنيه، 2

وقال 1 أَبُو داود السنجي: عَنْ عبد الرزاق، سمعت سفيان 1 يسأل، عَنْ ثور بْن يزيد، فقَالَ: 2 خذوا عنه واحذروا قرنيه، ثم أخذ الثوري بيد ثور، فأدخله حانوتا، وأغلق عليه الباب، ثم خلا بِهِ، ثم قال الثوري بعد ذلك، لرجل قد رأى عليه صوفا: ارم بهذا عنك، فإنه بدعة، فقَالَ لَهُ الرجل: ودخولك مع ثور الحانوت، وإغلاقك عليك، وعليه الباب بدعة، 2

وقال 1 عُمَر بْن شبة: عَنْ أبي عاصم، قال ابن أبي رواد 1: 2 د جاءكم ثور يَقُولُ: اتقوا لا ينطحنكم بقرنيه، 2

وقال 1 أَبُو عمير بْن النحاس: حَدَّثَنَا ضمرة، عَنِ ابن أبي رواد، 1 قال: 2 كان الرجل إذا أتاه، قال لَهُ: أين تريد إِلَى الشام ؟ قال: إن بها ثورا، فاحذر لا ينطحك بقرنيه، 2

وقال 1 عباد بْن أَحْمَدَ العرزمي: سمعت عمي مُحَمَّد بْن عبد الرحمن، 1 قال: 2 ذهبت إِلَى ثور لأسمع منه، فأبطأت، وكان يوما حارا، فلما رجعت، قال لي أبي: يا بني، أين كنت، قال: كنت عند ثور، قال: فقَالَ لي: يا بني اتق لا ينطحك بقرنيه، 2

وقال 1 الْحَسَن بْن عَلِيٍّ الخلال: عَنْ أبى توبة الربيع بْن نافع الحلبي، حَدَّثَنَا أصحابنا 1، قَالُوا: 2 لقي ثور الأوزاعي، فمد إليه ثور يده، فأبى الأوزاعي أن يمد يده إليه ،وقال: يا ثور لو كانت الدنيا، كانت المقاربة، ولكنه الدين، يَقُولُ: لأنه كان قدريا 2 .

$ وقال أَبُو مِسْهَرٍ: حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْفَزَارِيُّ، قال: مَا سَمِعْتُ الأَوْزَاعِيَّ يَقُولُ فِي أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ، إِلا فِي ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، ومُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قال: وقُلْتُ لَهُ: يَا أَبَا عَمْرٍو، حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ، قال: فَغَضِبَ عَلِيٌّ غَضْبَةً مَا رَأَيْتُ مِثْلَهَا م، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " سِتَّةٌ لَعَنْتُهُمْ، فَلَعَنَهُمُ اللَّهُ، وكُلُّ نَبِيٍّ مُجَابٍ: الزَّائِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ، والْمُكَذِّبُ بِقَدَرِ اللَّهِ "، ثور بْن يزيد، أحدهم تأخذ دينك عنه، وأما مُحَمَّد بْن إِسْحَاقَ، فكان يرى الاعتزال، قال: فجئت إِلَى كتابي الذي سمعته من ثور، ومحمد بْن إِسْحَاقَ، فألقيته فِي التنور *

وقال أَبُو مسهر أيضا: حَدَّثَنِي سلمة بْن العيار، قال: كان الأوزاعي يسيء القول فِي ثلاثة: فِي ثور بْن يزيد، ومحمد بْن إِسْحَاقَ، وزرعة بْن إبراهيم .

وقال عَلِيّ بْن عياش: عَنْ إسماعيل بْن عياش، قال لنا عطاء الخراساني لا تجالسوا ثور بْن يزيد يَعْنِي إنه كان قدريا .

وقال أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن عثمان بْن صالح المصري، قال: حَدَّثَنَا نعيم بْن حماد المروزي، قال: قال عَبْد اللَّهِ بْن المبارك
== أيها الطالب علما = ائت حماد بْن زيد
== فاطلبن العلم منه = ثم قيده بقيد
== لا كثور، وكجهم = وكعمرو بْن عبيد

قال 1 الطَّبَرَانِيّ 1: 2 ثور بْن يزيد الشامي، كان قدريا، وجهم بْن صفوان صاحب الجهمية، وعمرو بْن عبيد، كان معتزليا، 2

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن حنبل: سمعت أبي 1 يَقُولُ: 2 ثور بْن يزيد الكلاعي، كان يرى القدر، وكان أهل حمص نفوه، وأخرجوه منها، لأنه كان يرى القدر، وليس بِهِ بأس، حَدَّثَنَا عنه يَحْيَى بْن سعيد، والوليد بْن مسلم 2 .

وقال 1 أَبُو بَكْرِ بْن أبي خيثمة، عَنْ يَحْيَى بْن سعيد 1: 2 كان مكحول قدريا، ثم رجع: وثور بْن يزيد أيضا قدري، 2

وقال 1 عبدان الأهوازي: سمعت أبا مُوسَى الأنصاري يحكي، عَنْ آخر، 1 قال: 2 سمعت ثور بْن يزيد يَقُولُ: أنا قدري: 2

قال 1 أَبُو الْقَاسِمِ: 1 2 وقد روي عنه، إنه تبرأ من القول بالقدر، 2

وقال 1 أَبُو زرعة الدمشقي: عَنْ منبه بْن عثمان 1، 2 قال رجل لثور بْن يزيد: يا قدري، قال: لئن كنت كما قلت إني: لرجل سوء، وإن كنت عَلَى خلاف ما قلت، إنك لفي حل، 2

وقال عباس الدوري، عَنْ يَحْيَى بْن معين ثور بْن يزيد ثقة .

وقال فِي موضع آخر: أزهر الحرازي، وأسد بْن وداعة، وجماعة، كانوا يجلسون، ويسبون عَلِيّ بْن أبي طالب، وكان ثور بْن يزيد لا يسب عليا، فإذا لم يسب جروا برجله .

وقال 1 عَلِيّ بْن عياش: عَنْ إسماعيل بْن عياش 1، 2 نفى أسد بْن وداعة ثور بْن يزيد من حمص، 2

وقال 1 أَبُو مسهر: عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن سالم، 1 2 أدركت أهل حمص، وقد أخرجوا ثور بْن يزيد، وأحرقوا داره لكلامه فِي القدر، 2

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن حنبل: سمعت أبي يذكر، عَنْ يَحْيَى بْن سعيد القطان 1 قال: 2 كان ثور إذا حَدَّثَنِي بحديث عَنْ رجل لا أعرفه، قلت: أنت أكبر أم هذا، فإذا قال: هو أكبر مني كتبته، وإذا قال: هو أصغر مني لم أكتبه، 2

وقال 1 مُحَمَّد بْن عوف، والنسائي 1: 2 ثقة، 2

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 صدوق حافظ، 2

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 ولثور غير ما ذكرت أحاديث صالحة، وقد روى عنه: الثوري، وابن عيينة، ويحيى القطان، وغيرهم من الثقات، ووثقوه، ولا أرى بحديثه بأسا، إذا روى عنه: ثقة أو صدوق، وله جزء من المسند لعله يبلغ مائتي حديث، أو أكثر، ولم أر فِي أحاديثه أنكر من هذا الذي ذكرته، وهو مستقيم الحديث صالح فِي الشاميين، 2

قال 1 الهيثم بْن عدي: وأَبُو عِيسَى الترمذي 1، 2 مات سنة خمسين ومائة، 2

وقال 1 أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْن عِيسَى البغدادي 1: 2 بلغني إنه توفي سنة اثنتين وخمسين ومائة، ويقَالُ: سنة خمسين، 2

وقال 1 مُحَمَّد بْن سعد، وخليفة بْن خياط، ومعاوية بْن صالح، وأَبُو عبيد 1: 2 مات سنة ثلاث وخمسين ومائة 2 .

زاد مُحَمَّد بْن سعد: ببيت المقدس، وهو ابن بضع وستين سنة، فِي خلافة أبي جعفر

وقال 1 يَحْيَى بْن بكير: وعلي بْن عَبْد اللَّهِ التميمي 1: 2 مات سنة خمس وخمسين ومائة . 2

زاد التميمي ببيت المقدس .

روى لِهِ الجماعة، سوى مسلم