كتب اللغة العربية

لسان العرب

أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)

دار صادر

سنة النشر: 2003م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: خمسة عشر جزءا

مسألة:
[ ثلم ]

ثلم : ثلم الإناء والسيف ونحوه يثلمه ثلما وثلمه فانثلم وتثلم : كسر حرفه . ابن السكيت : يقال في الإناء ثلم إذا انكسر من شفته شيء ، وفي السيف ثلم . والثلمة : الموضع الذي قد انثلم ، وجمعها ثلم ، وقد انثلم الحائط وتثلم ; وقال الشاعر :


بالحزن فالصمان فالمتثلم

ويقال : ثلمت الحائط أثلمه - بالكسر - ثلما فهو مثلوم . والثلمة : الخلل في الحائط وغيره . وثلم الشيء - بالكسر - يثلم فهو أثلم بين الثلم ، وثلمته أيضا شدد للكثرة . وفي الحديث : أنه نهى عن الشرب من ثلمة القدح أي : موضع الكسر ، وإنما نهى عنه ; لأنه لا يتماسك عليها فم الشارب ، وربما انصب الماء على ثوبه وبدنه ، وقيل : لأن موضعها لا يناله التنظيف التام إذا غسل الإناء ، وقد جاء في الحديث : أنه مقعد الشيطان ، قال : ولعله أراد به عدم النظافة . والثلمة : فرجة الجرف المكسور . والثلم في الوادي : - بالتحريك - : أن ينثلم جرفه ، وكذلك هو في النؤي والحوض ; قال أبو منصور : ورأيت بناحية الصمان موضعا يقال له الثلم قال ; وأنشدني أعرابي :


تربعت جو خوي فالثلم

والثلم في العروض : نوع من الخرم ، وهو يكون في الطويل والمتقارب . وثلم في مال ثلمة إذا ذهب منه شيء . والأثلم : التراب والحجارة كالأثلب ; عن الهجري ; قال ابن سيده : لا أدري ألغة أم بدل ; وأنشد :


أحلف لا أعطي الخبيث درهما     ظلما ولا أعطيه إلا الأثلما

ومثلم : اسم . والثلماء : موضع . والثلم : موضع ; قال زهير :


هل رام أم لم يرم ذو الجزع فالثلم     ذاك الهوى منك لا دان ولا أمم

أراد ذاك المهوي فوضع المصدر موضع المفعول ، ويروى فالسلم . والمتثلم : موضع رواه أهل المدينة في بيت زهير :


بحومانة الدراج فالمتثلم

ورواية غيرهم من أهل الحجاز . فالمتثلم . والمثلم : اسم موضع . وأبو المثلم : من شعرائهم .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة