العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



مشاكل أثناء الحمل
هل المضاد الحيوي يضر بالجنين، ويمكن أن يسبب له التشوهات؟

2018-12-06 07:04:59 | رقم الإستشارة: 2388524

د. منصورة فواز سالم

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 412 | طباعة: 7 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 0 ]


السؤال
السلام عليكم

أنا حامل في آخر الشهر الثاني، وعملت فحصا للبول، وتبين بأن لدي التهاب بول حاد، وصرفت لي الطبيبة مضادا حيويا (cefovex 250)، وصرفت لي أيضا (Ural Sachets) مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام.

سؤالي: هل هذا المضاد الحيوي مضر بصحة الجنين كوني حاملا بالأشهر الأولى؟ وهل يسبب تشوهات للجنين لا قدر الله؟ وهل صحيح أن مضاد (amoxil) هو أخف مضادا للحامل؛ حيث أن الطبيبة لم تصرف لي هذا المضاد؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ مريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يتم تصنيف هذا الدواء (cefovex 250) من حيث الأمان لتناوله أثناء الحمل على درجة (B)، وهي درجة تقول أن استخدام هذا الدواء على حيوانات التجارب أثناء الحمل لم يؤدي إلى مضاعفات جانبية، ولم يثبت حدوث عيوب خلقية أثناء تناوله، وأن الحاجة لتناوله لعلاج التهاب المسالك البولية تسمح بصرف هذا الدواء.

والبديل الآخر الآمن أيضا ويعتبر الاختيار الأول لعلاج التهاب المسالك البولية عند السيدات الحوامل هو تناول حبوب (Nitrofurantoin 100 mg) مرتين في اليوم لمدة 7 أيام، ثم يتم عمل تحليل ومزرعة بول بعد أسبوع من انتهاء العلاج، ويمكنك تناول الدواء الثاني إذا لم يتم تناول الدواء الأول.

حفظكم الله من كل مكروه وسوء، ووفقكم لما فيه الخير.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة