السودان.. قتيلان بالمظاهرات ومؤيدو البشير يحشدون

2019-01-10 10:43:50| الشبكة الإسلامية

قتل شخصان في المظاهرات التي شهدتها مدينة أم درمان السودانية، وأصيب ثمانية آخرون، بعد تقارير عن إطلاق قوات الأمن الذخيرة الحية لتفريق المحتجين مع تصاعد المظاهرات في عدد من شوارع المدينة.

وجاب المتظاهرون عدداً من الطرقات الرئيسية للمدينة هاتفين بشعارات تنادي بإسقاط النظام، واتجهوا إلى البرلمان لتسليم ما قالوا إنها مذكرة تطالب الحكومة بالرحيل والرئيس عمر البشير بالتنحي.

وواجهت قوات الشرطة والأمن هذه المظاهرات بالغاز المدمع لتفريق المحتجين، وأكدت مصادر طبية وقوع إصابات بالذخيرة الحية.

يأتي ذلك بعد وقت قصير من انتهاء حشد حكومي مؤيد للرئيس السوداني في الخرطوم، دعا فيه البشير لحسم من سماهم بالمخربين، وشدد على أن الطريق إلى السلطة هو صناديق الاقتراع، واتهم جهات -لم يسمها- بالتآمر على البلاد بغرض "تركيعها".

ويشهد السودان منذ نحو ثلاثة أسابيع مظاهرات مطالبة برحيل الحكومة على خلفية أزمات اقتصادية خانقة؛ تتمثل في شح الخبز والوقود والنقود وغلاء الأسعار، في حين يؤكد مسؤولو الحكومة قرب انفراجها.

من جهة أخرى، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن قوات الأمن السودانية تستخدم الذخيرة الحية وغيرها من أشكال القوة المفرطة ضد المتظاهرين، وتحتجزهم تعسفاً.

وأشارت إلى أن عدد القتلى بلغ أربعين، بينهم أطفال، وفقاً لتقديرات نشطاء سودانيين وعاملين في القطاع الطبي، وذلك منذ بدء الاحتجاجات في 19 من الشهر الماضي، وأضافت المنظمة أن على السلطات السودانية التحقيق في جميع حالات القتل والإصابات.

1431 هـ©Islamweb.netجميع حقوق النشر محفوظة