الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

لا يدخل الجنة قاطع

صِلةَ الرَّحِم حقٌّ وواجب طوَّقَ الله به الأعناق، وأشغلَ به الهِمَم؛ طلبا لترابط المجتمع، وزيادة المحبة، ودوام التواصل، ونشر الألفة والمودة، مع ما في ذلك من المنافع الأخرى الدينية والدنيوية....

المزيد

تصحيح المفاهيم - مفهوم المواطنة

خلق الله الإنسان مدنيا بطبعه، متعلقا بموطنه الذي عرفه لأول مرة ونشأ فيه، فالفطرة الإنسانية مجبولة على حب الوطن والارتباط الشعوري والعاطفي به، وتلك فطرة سليمة لا يمكن مدافعتها ولا إخفاؤها، ولكن مفهوم الوطنية لم يقف عند هذا الحد من الأمور الفطرية المشتركة، بل حصل لهذا المصطلح...

المزيد

مِنْ خصائص النبي صلى الله عليه وسلم في جَسَدِه الشريف

خصَّ الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم دون غيره من البشر بخصائص كثيرة، وحباه بصفاتٍ خَلقية وخُلُقية عظيمة، فهو أعظم الناس خُلُقاً كما قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}(القلم:4)، وأجملهم وأحسنهم خَلْقاً، فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى...

المزيد

فتاوى

استشارات

الصوتيات

المكتبة الإسلامية

حكم إجراء عملية المسمار النخاعي لزيادة الطول

ما حكم عمل عملية المسمار النخاعي للتطويل؟ أنا شاب عمري: 23 عاما، وطولي: 160 سم، ووزني: 60 كيلو، وأعاني من هذا القصر، فهل هذا يعد من عدم الرضا بقضاء الله وقدره؟ وهل أنا بهذا لست راضيا بما قسمه الله؟ وهل يكون هذا من باب أن الله خلق لنا الداء
المزيد

  • الفتاوى

    أضخم موقع للإفتاء على الإنترنت يقدم فتاوى شرعية مبنية على الكتاب والسنة

  • اطرح سؤالك للفتوى

    وسيتم الإجابة عليه في أقرب وقت، يمكنك متابعة الفتوى والبحث عنها برقم السؤال

  • استقبالُ الأسئلَةِ على رأسِ كُلِّ ساعةٍ بتوقيت مكة "بسقف محدد لكل ساعة "

  • العرض الموضوعي للفتوى

    لسهولة الوصول للفتاوي فى موضوع يمكنك اختيار العرض الموضوعي للفتوى

  • مختارات مركز الفتوى

    مجموعة من الفتاوي الهامة التي تهم أمر كل مسلم ومسلمة

  • عن مركز الفتوى

    للتعريف عن مركز الفتوى واختصاصاته وفريق العمل به ومنهجية الفتوى.

تورم في جبين طفلتي نتج عن سقوطها، ما علاجه؟

السلام عليكم. أتمنى أن تكونوا بخير، أود أن أطلب استشارة طبية بخصوص ابنتي البالغة من العمر سنة ونصفًا. قبل شهر سقطت ابنتي على حافة الدرج، مما أدى إلى تورم كبير في جبهتها واكتسابها لونًا أزرق، بعد أسبوعين اختفى اللون وتقلص الانتفاخ،
المزيد

أول من قصد القصائد

وفي الأوائل : أول من قصد القصائد وذكر الوقائع امرؤ القيس . ولم يكن لأوائل العرب إلا أبياتا يقولها الرجل في حاجته وتعزيته وتاريخه وغير ذلك ، وأول قرن قصدت فيه القصائد وطول...المزيد

غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

أدمن يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت

فصل قال : وإنما ينتفع بالعظة بعد حصول ثلاثة أشياء : شدة الافتقار إليها ، والعمى عن عيب الواعظ ، وتذكر الوعد والوعيد . إنما يشتد افتقار العبد إلى العظة وهي الترغيب والترهيب...المزيد

مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

العبد قد يكون بعد التوبة خيرا مما كان قبل الخطيئة

فصل المعصية تجعل صاحبها من السفلة ومن عقوباتها : أنها تجعل صاحبها من السفلة بعد أن كان مهيئا لأن يكون من العلية ، فإن الله خلق خلقه قسمين : علية ، وسفلة ، وجعل عليين مستقر العلية...المزيد

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
  • تعريف المكتبة

    منتج يقدم عرضا لأهم المراجع والكتب الإسلامية في شتى علوم الدين، مع خدمات البحث المتقدم.

  • قائمة الكتب

    عرض لكتب مكتبة الشبكة الإسلامية، ويتيح الموقع عرض الكتب ومعلوماتها، وفرز الكتب بحسب الموضوع واسم المؤلف

  • تراجم الأعلام

    عرض تراجم الأعلام الواردة أسماؤهم في الكتب الإسلامية من خلال كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي

  • كتب الأمة

    سلسلة دورية فكرية ثقافية، تطبع وتوزع في العالم الإسلامي، وتصدر عن وزارة الأوقاف القطرية.

بنين وبنات

واحة رمضان

الحج و العمرة

المواريث

جديد المقالات

إجازة الصيف

يقضى أبناؤنا الامتحانات، ويمضى عامٌ دراسي آخر، وستبدأ إجازةُ الصيف، ومعها - في الغالب - تكون إجازاتُ الآباء؛ حتى ينعموا بإجازة طيبة مع أبنائهم. وهذه الإجازةُ لابد منها، فبعد الجدِّ والتعب، والسهرِ... المزيد

ليشهدوا منافع لهم

الحج فريضة جلت في مقاصدها، وعظمت في منافعها، وصدق الله تعالى إذ يقول في كتابه: ﴿وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ... المزيد

مِنْ خصائص النبي صلى الله عليه وسلم في جَسَدِه الشريف

خصَّ الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم دون غيره من البشر بخصائص كثيرة، وحباه بصفاتٍ خَلقية وخُلُقية عظيمة، فهو أعظم الناس خُلُقاً كما قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}(القلم:4)، وأجملهم... المزيد

مقتطفات أقسام المكتبة

غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من إعلامه وتحلله

مطلب : هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من الاستحلال .
( تنبيه ) : لا خلاف في تحريم الغيبة والنميمة . قال ابن حزم : اتفقوا على تحريم الغيبة والنميمة في غير النصيحة الواجبة . انتهى ، يعني سوى ما قدمنا ، وهل هما من الكبائر أو من الصغائر ، المعتمد أنهما من الكبائر .
قال في الإنصاف عن الناظم : وقد قيل صغرى غيبة ونميمة وكلتاهما كبرى على نص أحمد فتجب التوبة منهما واستحلال من اغتابه أو بهته أو جبهه بأن واجهه بما يكره أو نم عليه ما لم يترتب على ذلك فتنة فيتوب ويستغفر له وللمغتاب بأن يقول اللهم اغفر لي أو لنا وله كما ورد في الحديث .
قال الإمام ابن القيم في كتابه الكلم الطيب : يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم { إن من كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته تقول اللهم اغفر لنا وله } ذكره البيهقي في الدعوات وقال في إسناده ضعف . قال ابن القيم : وهذه المسألة فيها قولان للعلماء هما روايتان عن الإمام أحمد ، وهما هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من إعلامه وتحلله .
قال والصحيح أنه لا يحتاج إلى إعلامه بل يكفيه الاستغفار له وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن التي اغتابه فيها . وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره . قال والذين قالوا لا بد من إعلامه جعلوا الغيبة... المزيد

جامع العلوم والحكم

ابن رجب الحنبلي - عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي

في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا

قوله صلى الله عليه وسلم : واعلم أن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا يعني : أن ما أصاب العبد من المصائب المؤلمة المكتوبة عليه إذا صبر عليها ، كان له في الصبر خير كثير .
وفي رواية عمر مولى غفرة وغيره عن ابن عباس زيادة أخرى قبل هذا الكلام ، وهي " فإن استطعت أن تعمل لله بالرضا في اليقين ، فافعل ، وإن لم تستطع ، فإن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا " .
وفي رواية أخرى من رواية علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه ، لكن إسنادها ضعيف ، زيادة أخرى بعد هذا ، وهي : قلت : يا رسول الله ، كيف أصنع باليقين ؟ قال : " أن تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك ، فإذا أنت أحكمت باب اليقين " ومعنى هذا أن حصول اليقين للقلب بالقضاء السابق والتقدير الماضي يعين العبد على أن ترضى نفسه بما أصابه ، فمن استطاع أن يعمل في اليقين بالقضاء والقدر على الرضا بالمقدور ، فليفعل ، فإن لم يستطع الرضا ، فإن في الصبر على المكروه خيرا كثيرا . فهاتان درجتان للمؤمن بالقضاء والقدر في المصائب :
أحدهما : أن يرضى بذلك ، وهي درجة عالية رفيعة جدا ، قال الله عز وجل ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه [ التغابن : 11 ] قال علقمة : هي المصيبة تصيب الرجل ، فيعلم أنها من عند الله ، فيسلم لها ويرضى .... المزيد

مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

أول ثلاثة تسعر بهم النار

فصل منزلة الإخلاص
ومن منازل : ( إياك نعبد وإياك نستعين ) منزلة الإخلاص
قال الله تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) . وقال : ( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص ) . وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( قل الله أعبد مخلصا له ديني فاعبدوا ما شئتم من دونه ) . وقال له : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) . وقال : ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) . قال الفضيل بن عياض : هو أخلصه وأصوبه . قالوا : يا أبا علي ، ما أخلصه وأصوبه ؟ فقال : إن العمل إذا كان خالصا ، ولم يكن صوابا . لم يقبل . وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا : لم يقبل . حتى يكون خالصا صوابا ، والخالص : أن يكون لله ، والصواب أن يكون على السنة . ثم قرأ قوله تعالى : ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) . وقال تعالى : ( ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن ) . فإسلام الوجه : إخلاص القصد والعمل لله . والإحسان فيه : متابعة رسوله صلى الله عليه وسلم وسنته . وقال تعالى : ( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا ) . وهي الأعمال التي كانت على غير... المزيد



مواقيت الصلاة

حسب التوقيت المحلي لدولة قطر دولة أخرى؟
  • الفجر
    03:17 AM
  • الظهر
    11:31 AM
  • العصر
    02:56 PM
  • المغرب
    06:15 PM
  • العشاء
    07:45 PM

مشاركات الزوار أضف مشاركة جديدة

حسام شتا

أتابعكم منذ فترة طويلة دون الانضمام أو التسجيل في موقعكم الموقر ، ولا أستطيع أن أخفي شدة إعجابي بما تقدمونه من خدمات عظيمة للمسلمين ،لاسيما أهمها وهو تلك الفتاوى الماتعة المفيدة التي لا تخلو الحياة من أحداثها المتعلقة بتلكم الفتاوى .

جزاكم الله كل خير وجعل ذلك في موازين حسناتكم .......

13 / 5 / 2024

إغلاق ارسل سؤالك ارسل سؤالك