العالم الإسلامي: عوامل النهضة وآفاق البناء

0 740

صدر العدد الرابع من تقرير البيان الإستراتيجي السنوي، الذي تصدره وحدة الدراسات والأبحاث في مجلة البيان بعنوان: "العالم الإسلامي: عوامل النهضة وآفاق البناء"، ويعالج الكثير من القضايا السياسية الملحة التي تواجه الأمة الإسلامية بصفة عامة.

الكتاب: العالم الإسلامي (طريق النهضة وآفاق البناء)
المؤلف: مجموعة من الباحثين
عدد الصفحات: 525  
الناشر: مجلة البيان, لندن الطبعة: الأولى/2007

يهدف التقرير إلى تقديم رؤية متوازنة لأحداث عام مضى، وتأثيرها على مجريات الأحداث وتفاعلاتها في الأعوام القادمة، وهو يقدم هذه الرؤية بالأساس إلى صناع القرار الإسلامي والنخب الفكرية والسياسية والمثقفة بشكل عام.

وسعيا لتحقيق التوازن والإنصاف في هذه الرؤية، فقد تم توسيع نطاق المشاركة في كتابة أبحاث التقرير لتشمل عددا من الباحثين والمحللين من مختلف دول العالم الإسلامي.

يحاول التقرير الإستراتيجي لمجلة البيان أن يسد الخلل الناجم عن قلة الدراسات والأبحاث الإستراتيجية المتخصصة في العالم العربي، مقارنة بوفرتها وكثرتها في الدول الغربية.

وهذه المعادلة المائلة لها تأثيراتها السلبية ولا شك على تكوين رؤى إستراتيجية وتصورات مستقبلية تنير الطريق أمام صانعي القرار والقوى المؤثرة في الرأي العام.

ويعالج تقرير البيان القضايا السياسية من منظور العالم الإسلامي، بينما أغلب التقارير العربية تعالج تلك القضايا وفق منطلقات إقليمية، مثل منطقة الخليج العربي أو الدول العربية.

ويحاول التقرير تحقيق مواءمة ومعادلة مع تصورات السياسة الأميركية والغربية للمنطقة، التي تتعامل مع الدول الإسلامية ككتلة واحدة، أو كمصدر لخطر واحد. ">

_________
(الجزيرة بتصرف)

مواد ذات صلة

المقالات

المكتبة