من أدعية الصالحين في القرآن الكريم 2

4 1649

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد:

فقد بدأنا في مقال سابق الحديث عن دعاء الصالحين في القرآن وعرضنا بعض النماذج التي تدل على قوة الرجاء بالله عز وجل ، ونكمل في مقالنا ما بدأناه في المقال السابق، ونبدأ بـ :

تلطف عيسى عليه السلام في دعائه وأدبه

 إذا تأملنا دعوة نبي الله عيسى عليه السلام، ومن معه، يسألونه آية لزيادة إيمانهم، وتثبيتهم على دينهم.. مائدة من السماء، قال عيسى بن مريم: {اللهم ربنا أنزل علينا مآئدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين} (سورة المائدة:114). تطمئن قلوبهم كما طلب إبراهيم عليه السلام من قبل ذلك؛ ليكون زيادة في إيمانه، ولما كانت القضية ابتلاء فقد تأدب عيسى عليه السلام غاية الأدب، ينادي ربه يا الله، يا ربنا، قال عيسى بن مريم: {اللهم ربنا} فجمع في الدعاء بين ألوهيته تعالى وربوبيته، {اللهم} الميم في قول: {اللهم} بدلا من ياء النداء المحذوفة قبل لفظ الجلالة، يا الله، {اللهم ربنا} يعني يا ربنا، وهكذا دعا بالاثنين جميعا، دعا بألوهية ربه وبربوبيته، يا الله يا ربنا، {أنزل علينا مآئدة من السماء} فهو يريد التثبيت للحواريين أصحابه، ويريد نعمة لهم وفرحا وعيدا، {وارزقنا وأنت خير الرازقين}، إنه رزق من الله، وهو خير الرازقين عز وجل، فلا يرزق أحد مثل رزق الله تعالى، ولا يملك أحد مثل رزق الله تعالى، ونجد التبرؤ من الحول والقوة، والاعتراف بأن الله يملك الأمر كله.

في دعاء عيسى عليه السلام {إن تعذبهم فإنهم عبادك} (سورة المائدة:118) لست بظالم لهم لو عذبتهم؛ لأنك تملكهم، ومن ملك الشيء يفعل فيه ما يشاء، إن عذبهم فهذا عدل، وإن رحمهم فهو فضل، {إن تعذبهم فإنهم عبادك} تفعل فيهم ما تشاء، {وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم} (سورة المائدة:118) أنت أرحم بهم من أنفسهم، وأعلم بأحوالهم منهم، ومغفرتك صادرة عن تمام عزتك وقدرتك، ليست كمغفرة وعفو العاجز الذي لا يقدر، لا، إنها مغفرة صادرة عن تمام العزة والقوة والقدرة، فمع قدرته على الانتقام، ومع قدرته على التعذيب، ومع قدرته على الإهلاك فهو يعفو، وهذا السر وراء ختم هذا الدعاء بهذين الاسمين العزيز الحكيم، {وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم}؛ لأن المعتاد أن ينتهي مثل هذا الدعاء فإنك أنت الغفور الرحيم، ولكنه انتهى باسمين عظيمين لله، عجيبين في هذا المقام {وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم} ليست مغفرتك وعفوك صادرة عن ضعف، لكن عن قدرة وقوة، أنت عزيز منيع الجناب، لا يستطيع أحد أن يغلبك، تغلب كل أحد.

وأيوب الذي دعا ربه بأنه أرحم الراحمين، وأنه مسه الضر.

أدعية علمها الله نبيه عليه الصلاة والسلام في القرآن الكريم

هكذا نجد الأدعية تتوالى من الأنبياء، ويعلم الله محمدا صلى الله عليه وسلم أدعية أخرى كما ورد في كتاب الله العزيز: {وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين * وأعوذ بك رب أن يحضرون} (سورة المؤمنون:97-98)،  الشيطان له همزات، وهمزات الشيطان هذه الوساوس، وهذا المس، وهذا الأذى، والشر عموما الذي يكيد به البشر، ولذلك الاستعاذة بالله الحصن الحصين والركن الشديد {رب أعوذ بك من همزات الشياطين}؛ لأنهم عدو خفي غير مرئي، عدو خفي لا يرى، فلا بد من الاستعاذة بالله عز وجل الذي يعلم مكان الشياطين، ويعلم شر الشياطين، وكيد الشياطين، وماذا يفعلون، ومتى يفعلون، وبمن يريدون الإيقاع؟ فإذا التجأ المسلم إلى الله الذي يعلم هذه الخفايا والغيوب دفع عنه كيد عظيم وشر كبير.

{وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين * وأعوذ بك رب أن يحضرون} (سورة المؤمنون:97-98)، لا يحضروني عند طعامي ولا شرابي، ولا نكاحي، ولا أمري، {أعوذ بك رب أن يحضرون} ولا يحضرون في صلاتي فيشوشون علي خشوعي، لا يحضروني في أي أمر من أموري، أبعدهم يا رب.

وكذلك علم الله نبيه: {وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين} (سورة المؤمنون:118)، وهكذا دائما حاجة العباد حتى الأنبياء إلى المغفرة والرحمة، الدعاء بالمغفرة والرحمة، علم الله نبيه دعاء للزيادة من العلم، {رب زدني علما} (سورة طـه:114)، لم يعلم الله نبيه أن يستزيد من شيء في الأدعية في القرآن إلا العلم {رب زدني علما}؛ لفضل العلم وشرف العلم ومكانة العلم وحفظ العلم لصاحبه.

العلم خشية الله، العلم الفقه في الدين، هذا العلم الذي ينجي الله به من الظلمات، ويحفظ به من الشبهات، ويثبت به على الصراط المستقيم، ولذلك نسأل ربنا دائما هذا العلم {رب زدني علما}.

من أدعية الصالحين في القرآن

لقد زخر القرآن الكريم بأدعية للصالحين سوى الأنبياء فضرب الله مثلا لنا امرأة فرعون، قال تعالى: {إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين} (سورة التحريم:11)، كان فرعون يعذبها، ويفتنها عن دينها، لم يمنعها نعيم القصر، ولا ملك المصر، لم يمنعها ذلك الغنى والجاه والمكانة من الالتحاق بركب المؤمنين مع نبي الله موسى عليه السلام، آمنت بموسى فضرب الله هذه المرأة مثلا للمؤمنين { إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة} (سورة التحريم:11)، كملت من النساء آسية بنت مزاحم.

من فقهها في الدعاء أنها طلبت الجار قبل الدار، لما دعت {قالت رب ابن لي عندك بيتا} ولم تقل: بيتا عندك، فاختارت الجار قبل الدار، سألت الجار قبل الدار، ومن هو الجار هنا؟ الواحد القهار سبحانه وتعالى، فقهر فرعون زوجها الطاغية، وأهلكه.

{رب ابن لي عندك} العندية شرف، العندية رحمة، العندية إذا صار الإنسان عند ربه، هنالك في ذلك المقام الكريم، والشرف العظيم حظي بكل خير، {رب ابن لي عندك بيتا} أين؟ {في الجنة}، وسقف الجنة عرش الرحمن، فهو عز وجل يتجلى لأهل الجنة من فوقهم، فينظرون إليه فلا يعطون نعمة قط أعظم من النظر إلى وجه ربهم، فتنسيهم لذة النظر كل نعيم في الجنة، من القصور والأنهار والأشجار والطعام والحور العين، الزوجات، إن نعيم رؤية الله تعالى فوق كل نعيم.

اللهم إنا نسألك أن ترزقنا الجنة بمنتك وفضلك يا رب العالمين، اللهم اغفر لنا وارحمنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذي سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربما إنك رؤوف رحيم.

والحمد لله رب العالمين.


 

مواد ذات صلة

المقالات

المكتبة