الأكزيما المهنية (انتفاخ الأصابع لملامسة الأسمنت)

0 450

السؤال

السلام عليكم.
أصاب بانتفاخ في ظهر يدي وأصابع رجلي كلما اقتربت من الإسمنت، وأنا أعمل بناء؛ فتتقشر يدي ويخرج منهما ماء، وأرغب في حكهما، فما هو العمل؟
وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ يوسف حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
هذا يسمى الأكزيما المهنية، وهو نوع من التهاب الجلد بالتماس الذي يسمى أيضا أكزيما التماس، وهذه الأكزيما تحدث في كل مرة يتم فيها تماس المادة التي تتحسس منها وهي الأسمنت.

أكزيما التماس ترسم الشكل الذي تم فيه التماس مع المادة المحسسة، ولكن لو كانت رذإذن أو مادة طيارة أو بودرة، عندها تسبب أكزيما منتشرة، ولكنها تتركز على المناطق المعرضة.

العلاج في هذا النوع من الأكزيما هو إبعاد السبب بالدرجة الأولى، ولا نفكر بالعلاج مع استمرار السبب، ولو عالجنا فإنه لا يفيد أو تكون عودة المرض سريعة.

يجب تغيير المهنة، أو استعمال قفازات قطنية طويلة، وفوقها تستعمل قفازات نايلون، على أن تأتي فوق كم القميص؛ لمنع دخول أي جزيئات من الأسمنت للجلد، وكذلك وضع الجوارب الطويلة فوق فتحة البنطلون السفلي؛ لمنع دخول أي جزيئات من الأسمنت للجلد، كما يجب الاستحمام الفوري بعد العمل، وغسل الملابس المهنية يوميا ولو بالماء؛ للتخلص من جزيئات الأسمنت.

العلاج الطبي بعد الوقائي هو استعمال الكريمات الكورتيزونية أو بدائلها فوق الموضع المريض فقط، ولا تستعمل لفترات طويلة بدون إشراف طبي لاختيار الكريم الأنسب للموضع التشريحي، ودرجة الأكزيما، وقوة الكورتيزون المستعمل، وقد تستطب الحبوب الكورتيزونية، ومضادات الهيستامين، ونذكر بأن العامل البناء لا يمكن له أن يعيش حياته يوميا على الكورتيزون لما له من تأثيرات رافعة للضغط ولسكر الدم، وتأثير على هشاشة العظام.
والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات