الحبوب المائية على اليد (أكزيما اليد)

0 685

السؤال

لقد ظهر على جلدي منذ فترة (على يدي) بعض الحبوب تخرج ماء، فما السبب؟ هل ذلك مرض؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ عبير حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

هذا يسمى أكزيما اليد، أو أكزيما ربات البيوت، ولو كنت شابة غير متزوجة فغالبا يكون السبب هو أعمال البيت، ويسمى التهاب الجلد بالتماس، ويسمى أيضا أكزيما التماس.

تحدث هذه الأكزيما في كل مرة يتم فيها تماس المادة التي تتحسسين منها مع اليدين، وهذه المواد هي غالبا مواد التنظيف السائلة أو البودرة، أو ألواح الصابون، أو أي مادة تستعمل للمساعدة في التنظيف، وقد تكون غير مواد التنظيف، وتعتبر كل مادة صناعية تركيبية متهمة حتى يثبت العكس .

أكزيما اليد بالتماس تأخذ الشكل الذي تم فيه التماس مع المادة المحسسة، أي غالبا ما تكون أكثر على الراحتين، ثم ظهر اليدين، وتتركز بين الأصابع؛ لأن المنظفات تتركز بين الأصابع، وقد تكون منتشرة ومتجاوزة لليدين في الحالات الشديدة، وإن أي توزع آخر فإنه قد يرشد إلى السبب المحتمل.

العلاج لهذا النوع من الأكزيما هو إبعاد السبب بالدرجة الأولى، ولا يفيد العلاج مع استمرار السبب.

يجب استعمال قفازات قطنية بيضاء طويلة، وفوقها قفازات نايلون عازلة للماء، على أن تأتي فوق كم القميص لمنع دخول الصابون، وذلك قبل كل مهمة تنظيف طالت أم قصرت، أو قبل استعمال المواد المشبوهة كالطباشير وغيره من المواد التي لا يمكن حصرها.

العلاج بعد الوقاية هو باستعمال الكريمات الكورتيزونية أو بدائلها فوق الموضع المريض فقط، ولا تستعمل لفترات طويلة بدون إشراف طبي لاختيار الكريم الأنسب لدرجة الأكزيما.

توجد اختبارات تحسس لتأكيد التشخيص، وتحديد المواد المحسسة لتجنبها بشكل نوعي.

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات