أعاني من كثرة التبرز..فهل القولون هو السبب في ذلك؟

0 871

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من كثرة التبرز عندما أذهب إلي دورة المياه -أكرمكم الله- ويتم إخراج الفضلات، بعدها بربع ساعة أو نصف ساعة أدخل مرة ثانية وتصل إلي ست مرات متتابعة.

عملت مزرعة براز وتحليل دم، وفحصا للقولون، والحمد الله لا توجد هناك مشكلة، فما يكون سبب كثره التبرز؟

وهل هناك علاج مبدئي أقدر أستخدمه؟ مع العلم أني آخذ ملينا بسبب وجود ناسور، والملين تركته، ولكن نفس النتيجة.


الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو فارس حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

لم تذكر إن كان البراز مائعا، إلا أنه على ما يبدو أن البراز متماسكا، فإن كان كذلك فإنه يعني عدم الإفراغ الكامل للقولون أثناء التبرز والشعور بعدم الإفراغ الكامل، لأنك تذهب إلى الحمام مرات متكررة ومتتابعة عند التبرز، وفي بقية النهار على ما يبدو من الاستشارة أنك لا تعاني من هذه المشكلة، فلو كان هناك سبب مرضى لكان هناك تغوط في أوقات تالية ويكون مائعا.

أنا أعتقد أن السبب هو عدم إفراغك للقولون -والحمد لله- أنه تم التأكد بفحص القولون أنه لا يوجد سبب عضوي، ولذا فالسبب وظيفي، لذا أرى أن تعود وتتناول الملين إن كان الطبيب قد أوصى بذلك؛ لأنه يجعل البراز سهل الخروج، وأن تكثر من السوائل خلال النهار من 8-10 أكواب؛ فهذا من شأنه أن يكون البراز غير صلب، وبالتالي يسهل إخراجه كله.

عليك بإعطاء نفسك وقتا كافيا لتفريغ البراز كله، لأن ما يحصل إن كان هناك براز لم يخرج في المرة الأولى من التبرز، وهذا ما يجعلك تعود مرات لكي تفرغ القولون، وطالما أن القولون سليم -ولله الحمد- أي أنه لا يوجد أي مشكلة في المستقيم كالبواسير أو الزوائد اللحمية أو أمور أخرى تسبب الأعراض عندك، فإن السبب هو عدم الإفراغ الكامل.

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات