أشعر بإرهاق وتعب يوميا فما السبب؟ وما العلاج؟

2 1203

السؤال

السلام عليكم.

يعطيكم ألف عافية، وربنا لا يحرمنا منكم ومن أمثالكم، ويقدركم دوما وأبدا على خدمة أمتنا الإسلامية اللهم آمين يا رب العالمين...

أعزائي سؤالي هو:

أنني في البداية عمري 23 عاما- وربنا يبارك بأعمارنا جميعا ويحسن أعمالنا دوما يا رب- إلا أنني أشعر بتعب وإرهاق دوما، ووجع بالظهر من أقل عمل وجهد بالبيت، مع العلم أن لدي بنوتة وتبلغ من العمر 9 أشهر ربنا يحفظ كل أولادنا يا رب.

وأعاني من هذا الشيء منذ مدة طويلة ربما قبل الزواج، كنت أظن الشيء عادي، ولكن الآن أنا بالغربة، ومحتاجة لأعتمد على نفسي، ولكن لا أقدر، أشعر بتعب وآلام بجسمي وإرهاق، وأعاني من وجع أسفل الظهر أحيانا.

فما نصيحتكم بارك الله فيكم؟

ومع العلم أنني أتناول الأعشاب والأكل المفيد وفيتامينات والماء.

فهل غذائي وأنا طفلة له دور في ذلك؟

فدوما أقول لأمي سامحك الله يا غاليتي لم تعتني بي كثيرا، أو لم ترضعيني من الحليب الطبيعي، لذلك بنيتي أحسها ضعيفة، مع العلم قبل مدة عملت عملية، وقاموا بكثير فحوصات، وقالوا لي بأمريكا صحتك ممتازة والحمد لله.
إن لم يكن معي شيء فانصحوني ماذا أفعل لأشعر بقوة شبابي؟

وبارك الله فيكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ alwafaa حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

في معظم الأحوال لا يكون هناك سبب عضوي للتعب والإرهاق، وقد يكون السبب في كثير من الحالات هو قلة النوم، فالإنسان يحتاج إلى 7-8 ساعات يوميا، لكي يحصل على نوم كاف.

واضطراب النوم كالنوم المتقطع أيضا يشعر الإنسان بالتعب خلال النهار، وقلة النوم هذه تترافق مع الإحساس بابتيسب في الصباح وقد تكون من أعراض ما يسمى بالآلام الليفية العضلية fibromyalgia .

وهناك مجموعة من المشاكل الصحية الخفية، قد تتسبب بغالبية حالات الإرهاق والتعب، تشمل فقر الدم وكسل الغدة الدرقية والتهاب مجاري البول والتشبع بالكافيين والحساسية من الأطعمة وانقطاع التنفس أثناء النوم وما يسمى
وكثيرا ما نفرط في تناول القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، كوسيلة لرفع مستوى الطاقة والنشاط والوعي بالجسم.

ولكن، وإن كان هذا مفيدا للبعض، فإن بعضا من النساء قد يعانين من تأثير عكسي، حيث يبدأ لديهن الشعور بالكسل والخمول والإعياء والتعب، عند الإفراط في تناول مادة الكافيين.

وفي بعض الأحيان فإن بعض أنواع الأطعمة، قد تتحول إلى مصدر للخمول والكسل والتعب، وذلك حينما يتسبب تناول الأصناف تلك بحصول حالات الحساسية food allergies، أو حالات عدم تقبل الجسم لتلك الأطعمة food intolerances.

ولذا يجب مراقبة الأيام التي تحصل فيها هذه الأعراض، ومراقبة أنواع الأطعمة التي تناولتها في هذه الأيام وتجنبيها إن أمكن.

في بعض حالات المرضى الذين يعانون من السمنة فإنه قد يحصل ما يسمى بقلة التهوية في الليل، وأحيانا انتقاص التنفس وهذا قد يسبب صداعا وإرهاقا خلال النهار.

أما بالنسبة لآلام الظهر فإن استمرت فإنه يفضل عمل صورة شعاعية لأسفل الظهر لأنه في مثل سنك فإن آلام الظهر يجب ألا تستمر فترة طويلة، وفي حال استمرارها فإنه يجب عمل صورة شعاعية للظهر للتأكد من عدم وجود بعض العمود الفقري في الظهر التي تسبب هذه الآلام.

ومن أكثر الأسباب هو نقص الفيتامين د، ولذا ينصح أن تحصل المرأة على ما يعادل 1000 وحدة يوميا من الفيتامين د.

والله ولي التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات