هل للوراثة دور في تساقط الشعر؟

0 401

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

أنا صاحب الاستشارة رقم: 2146276 جزاكم الله خيرا على ردكم وصبركم علي، بعدما عملت ما أشرتم إليه من الجدول الغذائي، تحسنت صحتي وزاد طول وعرض بعض أجزاء جسمي، لكن لا يزال طولي 162 أو 163، علما أن عمري 17 بالميلادي، وسأدخل 18 بذي الحجة بالهجري، ولم يزدد، فهل هذا طبيعي؟ حيث أني آكل كل ما أشرتم إليه بشكل يومي تقريبا، إلا أني أحيانا أترك صنفا من البرنامج الغذائي لعدم توفره بالبيت لمدة يوم أو يومين، لكن هناك أشياء لا آكلها مطلقا، كالسلطة الخضراء، أو صنفا من الخضار المطهية مثل الملوخية، والخضار المسلوقة.

بالنسبة للشعر اشتريت (Chronostim hair lotion) واستعملت معه دواء اسمه (vitan) مع (new cap) وحبوب (geriation) حيث أن الطبيب قال إن جزءا من مشكلة تساقط شعري هي الوراثة، واستعملت الأدوية لمدة 24 يوم تقريبا بشكل غير منتظم، حيث أستعمله أحيانا كل يومين أو 3 أيام أو 4 أو 5، وتحسنت حالة شعري على كلام الطبيب بعد أول أسبوع، والآن أستعمل زيت الخروع فقط، مع الحبوب، وأصبح شعري أفضل بكثير من السابق، ما أريد أن أسأل عنه هو: هل يمكن مع زيت الخروع إرجاع الشعر المتساقط بسبب الوراثة؟ وهل إذا حلقت شعري مثلا سيرجع مثل السابق؟


آخر شيء هل هناك أمل أن يصبح طول جسمي 172 أو يزداد طولي؟ علما أني كملت 3 أشهر من أول يوم للاستشارة أو أكثر مستعملا النظام الغذائي الذي أشرتم عليه، ولكن ما لاحظته هو ازدياد حجم يدي عكس السنوات الماضية، حيث كان نظامي الغذائي لا يحتوي على بروتين وبيض وغيره بشكل يومي، وكانت تأتي أيام لا آكل أي شيء لكي أنحف وأخفف من وزني.

اعذروني على الإطالة جزاكم الله خيرا وغفر لكم ذنوبكم، ووفقكم لما يحب ويرضى.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

كما أوضحت لك في الاستشارة السابقة أن أهم سبب بالنسبة لتساقط الشعر لديك هو اتباعك الحمية الغذائية الشديدة في الفترة السابقة، مع أن لتساقط الشعر أسبابا أخرى ومتعددة منها: الوراثة والأنيميا ونقص الحديد، أيضا التوتر النفسي، ولا بد من البحث عن هذه الأسباب إن وجدت, ومن ثم معالجتها، وقد نصحنا بعمل بعض التحاليل مثل مستوى الحديد والزنك في الدم، وتحاليل فقر الدم (الأنيميا) والغدة الدرقية، فهل تم عمل ذلك؟

استخدمت علاج (Chronostim hair lotion) وحصل بعض التحسن، ولكن المدة 24 يوما فقط ليست كافية على الإطلاق لحدوث النتيجة المطلوبة، ويجب استخدام هذا العلاج لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متواصلة وليست متقطعة -كما أشرت-.

ذكرت في استشارتك أن عامل الوراثة قد يكون موجودا في حالتك، فإذا كان الأمر كذلك، فإن من أهم علاجات تساقط الشعر الوراثي هو استعمال بخاخ المينوكسديل، وهذا العلاج يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية، ويزيد تدفق الدم في فروة الرأس، ويؤدي كذلك إلى تقوية البصيلات الضعيفة، ولكن مدة العلاج هنا تكون طويلة قد تصل إلى عدة أشهر وبطريقة متواصلة، واستعماله سهل ولا يحتاج لمجهود.

إن شاء الله مع انتظامك في برنامج التغذية الذي تم وضعه لك بواسطة اختصاصي التغذية، والاستمرار في استخدام أدوية الشعر، سوف تعود الأمور إلى طبيعتها -بعون الله تعالى-.

مواد ذات صلة

الاستشارات