دمامل مفاجئة ومزمنة في الوجه... ما علاجها؟

0 500

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتاة بنهاية العشرين تعاني من حب الشباب من نوع الدمامل في الوجه، ليس كثيرا في العدد، لكنه متكرر في منطقة واحدة، ويبدأ باحمرار، ثم يتكون الدمل خلال عدة ساعات، بدأ معها منذ عدة سنوات، علما أنها لم تكن تعاني من حب الشباب.

وهي تعاني من سمنة بسيطة، ولم تجر فحوصات للدم والسكر.

ذهبت لأطباء وتم صرف مضادات حيوية تكافح الميكروبات العنقودية، ولم يحدث تحسن، تتحسن عندما تتناول الثوم النيء، لكنها تعود لتنتكس إذا انقطعت عنه.

أرجو منك - يا دكتور - الإجابة والإفادة، مع جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Sara حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فحب الشباب من الأمراض الجلدية التي تظهر بصور إكلينيكية متعددة، ومنها الدمامل، ومن الواضح من وصفك أن الالتهابات أو الدمامل التي تعاني منها محددة في منطقة الوجه فقط، وعددهن ليس كثيرا - كما ذكرت - وهنا يفضل استعمال العلاج الموضعي لحب الشباب.

يمكن استخدام بعض المنظفات الخاصة بحب الشباب لغسيل الوجه، مثل: (normderm purifying or exfoliating cleansing gel or keracnyl), مرتين يوميا صباحا ومساءا قبل النوم.

ويمكن استخدام مستحضرات علاج حب الشباب الموضعية المضادة للحبوب الملتهبة والدمامل، مثل: (Erythromycin) or (clindamycin) مرتين يوميا لمدة شهر أو أكثر لحين الحصول على النتيجة المطلوبة، وكما ذكرت - أختنا الكريمة - إن الحبوب تكون متكررة، ولمنع تكرارها ينصح باستخدام كريم (Tretinoin) مرة واحدة مساء يوميا لمدة ثلاثة شهور أو أكثر للمحافظة على النتيجة، وتنظيم تقرن الجلد، ويفضل عدم استخدام هذا الكريم أثناء الحمل.

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات