آلام المرارة وتأثيرها على المريض

0 412

السؤال

السلام عليكم

دكتور : زوجي يبلغ من العمر 52 عاما ، يعاني من السكري منذ تسع سنوات تقريبا , ومعدل السكري مرات يكون عاليا ومرات يكون منخفضا في الدم , ولا يعاني من الضغط ، أحيانا يكون انخفاضا قليلا , يزن 78 كيلو ، وطوله 169سم، وفصيلة دمه A+ , وهو منذ شهرين تقريبا يعاني من آلام أعلى البطن من الجهة اليمنى ومتجهة إلى الظهر تحت عظمة الحجاب الحاجز تقريبا , وهذه الآلام حادة لدرجة أنه مرات لا يستطيع الجلوس أو الرقاد على السرير , ذهب إلى دكتور أخصائي مخ وأعصاب لاعتقاده أنه مرتبط بالعصب ، وقد تم إعطاؤه مسكنات ، ولم تعط أي نتيجة والألم مازال مستمرا .

اليوم تعرفت على موقعكم وقرأت عدة استشارات عن القولون العصبي , أود استشارتك هل هذه الآلام يمكن أن تكون من القولون العصبي؟ وإذا كانت كذلك ما هي نصيحتك للعلاج ؟ مع العلم بأنا انتقلنا قريبا من مدينة إلى أخرى ، وإلى الآن لم نتمكن من الاستقرار وتنظيم حياتنا بالشكل الطبيعي.

أشكركم مقدما على تعاونكم ومساعدتي ، أختكم هالة.

الإجابــة

على الأكثر أن سبب هذه الآلام هي المرارة ، فهي آلام -كما تقولين- حادة ، وتتجه إلى الظهر ، فآلام حصوات المرارة تكون بشكل ألم مغص، وتكون في أعلى البطن، وتكون عادة بعد الطعام الدسم، إلا أنه قد يحدث في أي وقت آخر ، ولذا فإنه يجب أن تجرى صورة لمنطقة المرارة بواسطة جهاز الالتراساوند (السونار) ويسمى جهاز الأمواج فوق الصوتية ، وفي نفس الوقت يتم تصوير الكلية في الطرف اليمين ، ففي بعض الأحيان تكون آلام المنطقة الوسطى من البطن -خاصة الخاصرة- هي حصوات في الكلية ، ويكون الألم شديدا ، إلا أنه يكون هناك أعراض أخرى مثل حرقة البول ونزول الألم إلى أسفل البطن ، وكذلك أحيانا يكون هناك دم في البول.

أما القولون العصبي فمعظم الآلام تكون في أسفل البطن ، إلا أنه يمكن أن يحصل في منطقة واحدة من البطن ، والآلام عادة لا توقظ المريض من النوم ولا تسبب له نقصا في الوزن ، وعلى زوجك الانتباه إلى السكري ، فإن لم يتم ضبطه بشكل جيد فإنه قد تبدأ المضاعفات في الظهور ، خاصة وأن السكرى عنده منذ تسع سنوات ، فعادة ما تبدأ المضاعفات بالظهور بعد مرور 5-10 سنوات من السكري ، وكلما تم ضبط نسبة السكري بشكل جيد كلما قلت المضاعفات .

بالنسبة لآلام البطن كان عليه أن يراجع طبيبا مختصا بالجهاز الهضمي والأمراض الباطنية، وليس طبيب جراحة المخ والأعصاب، والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات