طريقة الجلوس الصحيحة والوقوف والمشي الصحيح

1 516

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

عندي سؤال عن العمود الفقري, وطريقة الجلوس.

ما هي طريقة الجلوس الصحيحة التي يجب علي فعلها؟ فأنا أجلس بالطريقة العادية التي يجلس بها معظم الناس, أي أن ظهري يكون مقوسا من أسفل ورأسي للأمام، وقد قال لي شخص: إنه يجب علي أن أجلس مستقيما بأن يكون عمودي الفقري مستقيما تماما, حتى إذا مرر أحدهم إصبعه على ظهري فلا يعوقه شيء، ويكون وضع الجلوس كحرف, بحيث يكون ظهري منتصبا باستقامة؛ حتى أتمتع بظهر مستقيم, وأدع فرصة للعمود الفقري ليتمدد كما يشاء, فما نصيحتكم الكريمة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ khaled حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

في الجلوس الصحيح يجب أن تكون جميع أجزاء الجسم متوازنة ومتداعمة، فلا يكون ميل لطرف من الأطراف، ولا انحناء زائد إلى الأمام - كما تجلس أنت - لأننا بهذه الطريقة نضع جهدا أكبر على عضلات الرقبة؛ لكي تحمل الرأس بدلا من يكون محمولا على العظام نفسها فقط, فعندما يكون الرأس مستويا على الرقبة فإن هناك جهدا قليلا من عضلات الرقبة لحفظه مكانه, أما عندما نميل بالرقبة إلى الأمام فإن هذا يتطلب من عضلات الرقبة الخلفية حمله, وهذا يؤدي مع الزمن إلى ألم وإلى تقوس أيضا.

فما قيل لك هو الصحيح, ويجب أن تعود نفسك على أن تجلس بشكل مستقيم, ولا تحن نفسك وظهرك إلى الأمام كثيرا.

وإن كان جلوسا لفترة طويلة فيجب وضع مخدة صغيرة أسفل الظهر للمحافظة على الانحناء الطبيعي لأسفل الظهر، وإن أمكن وضع مسند خشبي تحت القدمين لرفعهما عن الأرض, بحيث يكون مستوى الركبة أعلى من الفخذ فهذا أفضل.

أما الوضعية الصحيحة للوقوف: فتكون بأن تستطيع أن ترسم خطا مستقيما من شحمة الأذن مارا بداخل الكتف إلى الفخذ, ومنه إلى الركبة, ومنه إلى منتصف الكاحل، وهذا يضمن أن الرقبة والكتفين غير منحنيين للأمام؛ لأن كثيرا من الناس يمشون ورؤوسهم متقدمة للأمام وعندهم تحدب؛ مما يؤثر على توازن الجسم وشكله.


وأما المشي الصحيح: فيكون بالوقوف الصحيح دون تحدب في الظهر، والنظر إلى الأمام, وليس إلى الأسفل، فيجب أن تنظر أمامك لمسافة سبعة أمتار، وأن تكون الذقن موازية للأرض.

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات