استأصلت اللوز ولكن أحس بألم في البلع والشعور بانفتاح الجروح، أفيدوني.

0 499

السؤال

قمت بعملية استئصال اللوز قبل 11 يوما تقريبا.

منذ ذلك الحين وأنا أستطيع البلع بصورة عادية, ولكن بعد مرور 3 أيام من العملية لم أستطع البلع, حتى أن شرب الماء يسبب لي وجعا شديدا في أماكن اللوز, أو اللهاة, ولدي انتفاخ باللهاة بعد العملية بشكل غير طبيعي, مما أدى إلى تغير صوتي للأسوأ.

منذ ذلك الحين إلى هذا اليوم لا أستطيع شرب الماء, أو أي شيء, إلا بعد أخذ مسكن قوي وسريع.

علما بأنني من بعد العملية لم أقس على نفسي بالأكل, وأتناول المشروبات الباردة: كالعصائر الطبيعية, والأكل المسلوق الخفيف ـ أقوم بتبريده قبل تناوله ـ والزبادي, والحليب.

لكن خلال هاذين اليومين أقلقني!! أنني لا أستطيع أن أجلس دون أخذ مسكن, وإذا انتهى مفعول المسكن لا أتستطيع بلع ريقي, ولا أستطيع بلع أي شيء, وأحس كأن شوكا في حلقي, وإذا بلعت كأن الجروح مفتوحة, مما يؤدي إلى ألم شديد عند بلع أي شيء.

علما بأنه لا يوجد دم يظهر من الحلق ـ ولله الحمد ـ.

أرجو إفادتي.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

الزبادي, والحليب, والمشروبات, والعصائر الباردة, والجيلي, والجيلاتي, ننصح من قام بعملية استئصال اللوزتين بتناولهم في أول وثاني يوم بعد العملية, ثم يبدأ في التدرج في الأكل, ليأكل: الأرز, والمعكرونة, والخضار, واللحم, والدجاج, ولكن يحاول البعد عن: الناشف, والحار, والساخن, لمدة أسبوع إلى عشرة أيام, ثم بعد ذلك من المفترض أن يكون البلع طبيعيا جدا.

في بعض الحالات التي لا تلتزم بالتعليمات السابقة في التدرج في الأكل, ويبقون على السوائل, والعصائر, لمدة عشرة أيام, أو أكثر, ويخشون من البلع, والذى هو في حد ذاته أمرا أساسيا, حتى يجرى الدم في مكان الجرح, ويساعد على التئامه في أسرع وقت, كما أن ذلك يقلل من تواجد البكتيريا فيه, وبالتالي يمنع التهابه.

أغلب ظني أن هذا ما حدث معك باستمرارك على السوائل الباردة, والعصائر, وترك الأكل, والبلع, ولم تقس على نفسك كما تقول لتناول الأكل العادي؛ فأدى ذلك إلى التهاب مكان استئصال اللوزتين, مما يشعرك بالشوك في حلقك, وكأن الجروح لا زالت مفتوحة.

لذا أنصحك بتناول مضاد حيوي مثل (أوجمنتمين) أو (كيورام) 1جم حبة كل 12ساعة, مع غرغرة (بيتادين )3مرات يوميا, لتنظيف مكان الجرح من أي ميكروبات عالقة وتسبب تلك الآلام في البلع, مع المجاهدة في الأكل الطبيعي, وترك السوائل, والعصائر, والزبادي, فقد انقضى عهدها بعد مرور يومين من إجراء العملية.

والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات