ما هو الطعام الذي يجب الابتعاد عنه بعد استئصال المرارة؟

1 868

السؤال

السلام عليكم

أنا رجل أبلغ من العمر 42 عاما، أعاني من فقر الدم المنجلي الوراثي، وتخثر في أوردة الساق العميقة، وقد تم استئصال المرارة قبل أكثر من سنة وأربعة أشهر تقريبا، وحاليا أعاني من إمساك شديد مع حرقة وانتفاخ في المعدة.

أريد أن أسأل عن أسباب هذه الآلام، وما هو الطعام الذي يمكن أن أتناوله بعد استئصال المرارة؟ وهل هناك طعام يجب الابتعاد عنه؟

ولكم الشكر والتقدير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حسين حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن هناك بعض المشاكل الطبية التي تتبع استئصال المرارة - وكما تعلم - فإن المرارة تقوم بتخزين العصارة الصفراوية التي تفرز من الكبد، وإفراغها عند الحاجة بعد الطعام إلى الاثني عشر، وهو الجزء الذي يلي المعدة، إلا أنه وبعد استئصال المرارة فإن تفريغ العصارة الصفراوية يستمر، مما يسبب التهابا في المعدة والتهابا في المريء.

ومن الأعراض الأخرى التي تحدث أيضا: الإسهال، والآلام في أسفل البطن، والغازات، وأعراض تشبه القولون العصبي.

أما علاج أعراض ما بعد استئصال المرارة فيكون بتناول مضادات الحموضة، ومنها: (nexium ,losec, lanzoprazol, pariet)، وهي تؤخذ مرة أو مرتين، وتساعد على علاج التهاب المعدة والارتجاع، وعلى ما يبدو فإنك لا تعاني من إسهال وإنما انتفاخ في المعدة، فإن كان في أعلى البطن، فقد يكون بسبب التهاب المعدة نفسها بالعصارة المرارية - كما ذكرنا - ولذا يجب أن يتم تناول أحد مضادات الحموضة التي ذكرتها.

وأما الحمية الغذائية: فأنت يمكن أن تراقب الأطعمة التي يمكن أن تسبب لك أي آلام أو الشعور بالانتفاخ وتقلل منها، وخاصة الأطعمة المقلية والدسمة، فإن الأطعمة التي كانت تسبب لك عدم ارتياح قبل العملية هي التي يمكن أن تسبب لك نفس الأعراض بعد العملية، ومنها أيضا: الشاي والقهوة، والأطعمة الدسمة، واللحم الأحمر، فإن لاحظت ارتباطا بين أطعمة معينة والأعراض، فيجب تقليلها أو الاستغناء عنها إن أمكن.

أما الإمساك فعلاجه يعتمد على:

- المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية، حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز)، ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.
- يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف؛ ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار.
- يجب تناول قدر كاف من السوائل، والإكثار منها في فترة الصيف.

الأغذية والوسائل التي تساعد على علاج الإمساك:
- الخضروات في الوجبات الأساسية، خاصة في وجبة الغداء مثل: الجرجير، الخس، البقدونس، الكراث - لاسيما - إذا فرم وأكل نيئا، قشر العدس ، مخلل الكرنبو، التفاح - تفاحة واحدة يوميا تمنع الإمساك -، الشمام والتين: ثلاث إلى أربع من ثمار التين الجاف في كوب ماء بارد في المساء وفى الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق، ويمكن أن تطبخ 3 - 4 ثمار طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق.
- استعمال المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من النخالة والألياف مثل: ميتاميوسيل (Metamucil) أو سيترايوسيل ( Citrucel).
- التقليل من تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك كمنتجات اللبن , والأرز الأبيض، والموز.
- التقليل من تناول الأطعمة التي بها دهنيات.
- ممارسة الرياضة والحركة.
- تجنب الشاي أو القهوة الثقيلة.

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات